سياسة

انتخابات 2021.. مذكرة تطالب بتخصيص 25 بالمائة من الدوائر الانتخابية للنساء

في خضم المشاورات التي تجريها وزارة الداخلية مع الأحزاب السياسية بخصوص انتخابات 2021، تقدم منتدى الزهراء بمجموعة من المطالب التي تروم الرفع من التمثيلية السياسية للنساء، من أبرزها التنصيص على تخصيص 25% من الدوائر الانتخابية على رأسها نساء.

وشدد المنتدى في مذكرته التي تتوفر “العمق” على نسخة منها، على ضرورة إعطاء فرصة للنساء لتجسير الهوة التاريخية التي تراكمت بفعل عزوفهن عن العمل السياسي وبسبب إقصائهن، وذلك بتفعيل ديمقراطية التمثيلية عن طريق دوائر القرب التي تجسدها بالأساس اللوائح المحلية، مع الاستمرار في اعتماد اللائحة الوطنية كإجراء مرحلي ذي طبيعة بيداغوجية لم يستكمل بعد أدواره.

وعلى هذا الأساس، اقترح منتدى الزهراء، بالإضافة إلى تخصيص 25% من الدوائر الانتخابية على رأسها نساء، الإبقاء على مكتسب اللائحة الوطنية المخصصة للنساء، والتنصيص على إذا كان وكيل اللائحة من جنس فبالضرورة يجب أن تكون المرتبة الثانية للجنس الآخر تحت طائلة عدم قبول اللائحة.

وانتقدت المذكرة، التقطيع الانتخابي الذي تم اعتماده في الاستحقاقات الانتخابية منذ 2002، مشيرة إلى أن اعتماده “جعلنا أمام نمط اقتراع هجين لا هو بالاقتراع الأغلبي ولا بالاقتراع اللائحي”، مشددة على أن “تقليص عدد المقاعد أفرغ الاقتراع اللائحي النسبي من روحه وحوله إلى نمط شبيه بالاقتراع الفردي”.

فالمتعارف عليه في هذا النمط، يضيف منتدى الزهراء هو “أن تكون الدائرة كبيرة وعدد المقاعد كثير فكلما خفضنا حدود الدائرة وقلصنا عدد المقاعد دخلنا في نمط الاقتراع الإسمي، وعليه فإننا نقترح اعتماد تقطيع انتخابي يحافظ على جوهر نمط الاقتراع المعتمد وذلك بجعل الحد الأدنى للدوائر الانتخابية 5 مقاعد”.

وفي السياق ذاته، اقترح المنتدى التنصيص على تخصيص نسبة لولوج النساء إلى الإعلام العمومي ضمن حصة الأحزاب السياسية خلال فترة الحملة الانتخابية، وعدم إقصائها من البرامج الحوارية.

واقترحت مذكرة منتدى الزهراء، تخصيص نسبة 2 بالمائة من دعم الدولة للأحزاب السياسية للقطاعات والمنظمات النسائية الحزبية التي تقوم بتأطير النساء، كما اقترحت أن يتم التنصيص على أن تشكل النساء نسبة لا تقل عن 20% من الأعضاء المؤسسين للحزب، وذلك ضمانا لتواجد النساء في الأحزاب السياسية منذ التأسيس مما يعد ضمانة لتواجدهم في الهيآت المسيرة لاحقا.

واقترحت كذلك، أن يتم التنصيص على ضرورة توفير الأحزاب السياسية البنيات التحتية الداعمة لمشاركة النساء في العمل الحزبي(من قبيل قاعات للحضانة، ….)، وكذلك في كل المجالس والهيئات المنتخبة أو غير المنتخبة، (خاصة عندما تتقدم النساء بطلب ذلك عند الحاجة ).

وأضافت مذكرة المنتدى أنه “انطلاقا من قناعتنا بأن الرفع من التمثيلية السياسية للنساء لا يمر بالضرورة فقط عبر اللائحة الوطنية، بل تشكل اللوائح المحلية المدخل الحقيقي لديمقراطية التمثيلية، فإننا نقترح أن يتم التنصيص على تخصيص مبلغ محفز ومهم من التمويل العمومي للحملة الانتخابية للأحزاب التي ترشح النساء على رأس الدوائر الانتخابية المحلية”.

كما اقترح منتدى الزهراء نقترح تمكين النساء المناضلات من ذوات الكفاءة والخبرة، من الترشح على رأس الدوائر المحلية ذات الحظوظ الأوفر للفوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *