فاس أخبار الساعة

مجلس جهة فاس مكناس يصادق على 34 اتفاقية بقيمة 11 مليار درهم

08 أكتوبر 2020 - 19:39

صادق مجلس جهة فاس مكناس دورته العادية لشهر أكتوبر، المنعقد الإثنين الماضي، على 34 اتفاقية خاصة بتنفيذ عقد البرنامج بين الدولة والجهة، الذي تمت المصادقة عليه من طرف المجلس خلال دورة يوليوز المنصرم، بلغت قيمتها المالية 11.191.000.000,00 درهم وتهم هذه الإتفاقيات على وجه الخصوص المحاور الاستراتيجية بالجهة.

من ضمن هذه النقط دعم القطاعات المنتجة وإنعاش الشغل والبحث العلمي، وإحداث أقطاب للصناعة التقليدية للمقاولات الصغرى والمتوسطة، وإحداث مناطق لأنشطة الصناعة التقليدية بطريق سيدي حرازم والحاجب ومركز تجاري للصناعة التقليدية بجماعة سبع عيون، بالإضافة إلى إعادة تأهيل وإنشاء حاضنة مشتل بنسودة ويتعلق الأمر بـ (مركب متعدد الاختصاصات في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني).

كما صادق المجلس على دعم خلق فرص الشغل وإنعاش تشغيل الشباب بالعالم القروي، وتكوينهم في المجال الفلاحي، وتأهيل أربعة معاهد للتكوين المهني التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وإعادة تهيئة المركب الجامعي أكدال بفاس، بالإضافة إلى توسيع الكلية متعددة التخصصات بتازة، وإحداث خزانة جامعية بمكناس، وكذا إحداث المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالحاجب، والمعهد الوطني للعلوم التطبيقية بمكناس ومركب جامعي بعين الشكاك – صفرو، وإحداث كلية متعددة التخصصات بتاونات والمدرسة الوطنية للتدبير الرياضي بإفران.

وصادق المجلس أيضا على التقليص من العجز الإجتماعي والتفاوتات الترابية، تهم الاتفاقيات المتعلقة به، وبناء وتجهيز مجموعة من مستشفيات القرب ومستشفيات إقليمية بعدة مناطق بالجهة (بولمان، مولاي يعقوب، تاهلة، عين تاوجطات)، وكذا تأهيل 19 مركز إجتماعي خاص بالشباب والأشخاص في وضعية إعاقة، وخلق ثلاثة فضاءات متعددة التخصصات للنساء، بالإضافة إلى تأهيل المراكز الحضرية والمراكز الصاعدة.

أما بخصوص تثمين المجال الثقافي والمواقع السياحية والمحافظة على الموارد الطبيعية، صادق مجلس العنصر على مشاريع تهم بناء وتجهيز مراكز ثقافية بفاس وميسور وبولمان وعين الشكاك، بالإضافة إلى برنامج الحماية من الفيضانات” واد بوبودا بمدينة الحاجب”، وبرنامج تجميع ومعالجة وتثمين المخلفات الناتجة عن قطاع زيت الزيتون بالجهة، وبرنامج التطهير السائل بالمدن والمراكز القروية الصاعدة.

وصادق المجلس ذاته على نقطة في تحسين الجاذبية الاقتصادية للمجالات الترابية للجهة، تخص الإتفاقيات التي تمت المصادقة عليها خلال هذه الدورة، ومشاريع تثنية الطريق الوطنية رقم 8 بين فاس وتاونات وتـأهيل المحاور الطرقية الإستراتيجية للشبكة الطرقية بعمالة مكناس.
وللإشارة فإن هذه الإتفاقيات الخاصة هي جزء فقط من مجموع الإتفاقيات التي تهم مشاريع العقد برنامج الذي يضم 97 برنامجا ومشروعا، وتمثل ما يناهز 83% من مجموع المبلغ المالي لهذا العقد، وفي إطار مواصلة حرص مجلس الجهة على اتخاذ كافة التدابير التي من شأنها مواجهة وباء كوفيد 19.

وتمت أيضا برمجة اتفاقيتين الأولى تهم تدبير مساهمة الجهة من أجل تجهيز بعض المكاتب الصحية الجماعية والثانية تتعلق بتجهيز بعض المؤسسات الاستشفائية الجهوية والإقليمية الناقصة التجهيز، كما تمت الدراسة والمصادقة على مشاريع تخص تفعيل برنامج التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء في وضعية صعبة ودعم التعاونيات النسائية.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

أخبار الساعة

انفراد.. هذا ما قررته عمالة بركان بخصوص نصب شاشة عملاقة لنقل نهائي الكونفيدرالية

أخبار الساعة

إيطاليا تدفع في اتجاه وضع سقف أوروبي لأسعار الغاز

أخبار الساعة

حريق يأتي على غابة “بابا السايح” بشيشاوة.. واتهامات لحرفي الفحم

تابعنا على