أخبار الساعة، مجتمع

نقابة للتعليم العالي تطالب عميد كلية العرائش بتصحيح “أخطاء مهنية” لنائبه

طالبت النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي بجامعة عبد المالك السعدي، عميد الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، بالتدخل لتصحيح ما أسمته بـ”الأخطاء المهنية والتصرفات غير المسؤولة لنائب العميد المكلف بالبحث العلمي في المؤسسة”.

وأوضح الفرع المحلي للنقابة بالعرائش في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن الأمر يتعلق بـ”استغلال نفوذه وعدم حياده وتدخله في انتخابات ممثلي الأساتذة والطلبة في مجلس المؤسسة”.

وأضافت النقابة أن نائب العميد “قام مؤخرا بضرب مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلبة ومساواتهم أمام النظام الداخلي للمؤسسة، مما يعزز فرضية المحسوبية للتمييز بين الطلبة أمام النظام الداخلي للمؤسسة”، وفق تعبيرها.

وتابع البلاغ: “لم يكتفي بهذا الأمر، بل حاول إقحام المؤسسة بمجلسها وأساتذتها في حسابات سياسية وصراعات حزبية ضيقة. وهذا فيه تسييس وتبخيس لدور مجلس الكلية بجميع أعضائه وإخراجه عن إطاره القانوني المنظم بقانون 01/00”.

واعتبر المصدر ذاته، أن هذا الأمر “يعد خطيرا جدا ولا يصح بتاتا أن يصدر من نائب العميد، أولا لأنه ينوب عن العميد في تمثيل الكلية، وثانيا لأن الكلية مؤسسة للتعليم والبحث لا علاقة لها بالسياسة وما شابه ذلك”.

وأشار البلاغ إلى أن “هذه التصرفات غير المهنية التي لا تليق بنائب العميد، مرفوضة شكلا ومضمونا وتضرب في جوهر مهمة الكلية ومن بينها الشفافية والحياد والمحافظة على مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع مكوناتها من طلبة إداريين وأساتذة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *