انتهاكات وأعمال إجرامية تطال مقبرة

انتهاكات وأعمال إجرامية تطال مقبرة "باب فتوح" بفاس .. ومسؤولون يوضحون (فيديو)

09 أكتوبر 2020 - 11:00

تعرضت مقبرة باب فتوح المعروفة بـ”سيدي احرازم الباردات” بالعاصمة العلمية فاس، لانتهاكات خطيرة تتمثل في ارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون الجنائي، ويتعلق الأمر بالحفر على المقابر من طرف مشعوذين وسحرة لاستخراج عظام الموتى واستعمالها في أعمال السحر.

رئيسة الجمعية المغربية لمناهضة العنف والتشرد، أسماء قبة، قالت في تصريح لجريدة “العمق”: “للأسف ندين وبشدة الإهمال الذي طال مقبرة باب فتوح من طرف المجلس الجماعي، وذلك بوجود عظام الموتى فوق المقابر بسبب عمليات حفر المشعوذين والسحرة، في انتهاك خطير لحرمة المقبرة، يجب على الجماعة بالتدخل العاجل لإيقاف هذا التسيب ضد الأموات”.

وأشارت قبة إلى أن “الجميع يعلم الإغتصابات التي وقعت بهذه المقبرة، وأصبحت أيضا مرتعا للمتشردين والتشمكير أصحاب السيليسيون وغيرها، دون أن يحرك المسؤولين ساكنا”، متسائلة: “أين المجلس الجماعي والحكومة التي تعتبر نفسها إسلامية، وهل الإسلام يوصي بإهمال المقابر، عيب وعار ميزانية كبيرة تم صرفها في الشوارع وغيرها، وأين نصيب صيانة المقابر منها”.

من جهته، رئيس مقاطعة جنان الورد بفاس، محمد خيي، قال في تصريح لجريدة “العمق”، لإن “هناك عمليات دفن بمقبرة باب فتوح تتم بشكل عشوائي ومخالف للقرار الجماعي بإغلاق المقبرة سابقا، كما تعرضت المقبرة إلى التخريب من طرف بعض المنحرفين والحفر على العظام وبيعها للمشعوذين”.

وأوضح خيي أن الجماعة قامت بعدة إجراءات إدارية لحماية حرمة المقبرة، منها وضع مجموعة من الشكايات لدى السلطات القضائية لفتح تحقيق في النازلة والضرب على أدي كل من سولت له نفسه انتهاك حرمة مقبرة باب فتوح، وأيضا راسلت السلطات المحلية بصفتها شريك في تنزيل التدابير الشرطة الإدارية للمقابر والعمل على تنزيل قرار الإغلاق بشكل سليم.

وأشار رئيس مقاطعة جنان الورد، أن “المجلس قامت بتنفيذ العديد مشاريع الصيانة والصباغة وترميم بعض الأسوار التي تحمي المقبرة سنتي 2016 و2017، وأيضا قمنا بتنظيم حملات تنظيف المقبرة بشراكة مع شركة أوزون المفوض لها قطاع النظافة بفاس وجمعيات المجتمع المدني للمنطقة، آخر عملية كانت مباشرة بعد رفع الحجر الصحي”.

وشدد المتحدث على أن “المجلس بصدد إعداد مشاريع أخرى جديدة ستشمل بناء سياج وخلق ممرات داخل المقبرة لتسهيل ولوج المواطنين في زيارة أقاربهم بالمقبرة دون تأذية الموتى، وإحداث مرافق صحية للمرتفقين وتعيين حراس لتنظيم وحراسة المقبرة من الأذى”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

اجتماع بمقر عمالة أزيلال لمواجهة موجة البرد

تساقط الثلوج يتواصل بعدد من أقاليم المغرب لغاية الأحد والحرارة تنزل إلى ناقص 8

يصل علوها لـ6 أمتار.. “الأرصاد الجوية” تحذر من أمواج عاتية ما بين أصيلة وطرفاية

تابعنا على