الـCNSS يصدر بلاغا جديدا يهم المقاولات المتضررة من الجائحة

الـCNSS يصدر بلاغا جديدا يهم المقاولات المتضررة من الجائحة

09 أكتوبر 2020 - 17:11

أعلم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن كافة المقاولات المنخرطة، التي هي في وضعية صعبة حسب القوانين الجاري بها العمل، أن المادة 5 من المرسوم رقم 2.20605 الصادر بتاريخ 15 شتنبر 2020، تنص على أنه لاتدخل ضمن وعاء واجبات الاشتراكات المستحقة للصندوق، التعويضات والمساعدات العائلية المنصوص عليها في المادة 57 ( البند 2) من المدونة العامة للضرائب الممنوحة للأجراء و المتدربين، إذا كان مجموع هذه التعويضات والمساعدات والتعويض الجزافي الممول من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا المحدث بتعليمات سامية للملك، لايتجاوز نسبة ٪50 من متوسط الأجر الصافي، بعد خصم الضريبة على الدخل، المقبوض برسم شهري يناير و فبراير 2020.

وقال الصندوق في بلاغ له، إن ذلك يأتي في إطار مواكبة المقاولات و الأجراء لتجاوز الوضعية الاقتصادية الناجمة عن تفشي جائحة كوفيد-19، وتماشيا مع ما تقتضيه هذه الظرفية، حيث سن المرسوم بقانون رقم 2.20605 الصادر بتاريخ 15 شتنبر 2020، تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والعاملين لديهم المصرح بهم، وبعض فئات العمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء المؤمنين لدى الصندوق، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة كوفيد-19.

وكان الصندوق، قد أعلن أن المقاولات المتضررة من جائحة كورونا والمستوفية للشروط المنصوص عليها في المرسوم رقم 2.20.331، بإمكانها ابتداء من 25 شتنبر 2020 الاستفادة من مقتضيات القرار الوزاري المشترك رقم 004/2020 القاضي بالإعفاء الكلي من ذعائر التأخير والغرامات، ومصاريف تحصيل الديون المرتبطة بفترة يونيو 2020 وما قبلها.

وأوضح الصندوق، أنه للاستفادة من هذه المقتضيات، يتوجب على المقاولات المتضررة تسوية أصل الدين، إما عن طريق الأداء الكلي أو في إطار اتفاق تسهيلات في الأداء يمكن أن تمتد مدته على مدى 60 شهرا حسب معايير محددة، شريطة أداء الاشتراكات الجارية خلال فترة الجدولة.

وذكّر الصندوق كل المقاولات، المدينة له والتي لا يسري عليها القرار السالف الذكر، أن بإمكانها الاستفادة من مقتضيات القرار الوزاري المشترك رقم 002/2020 الصادر بتاريخ فاتح يوليوز 2020، والقاضي بالإعفاء الجزئي من ذعائر التأخير، والغرامات ومصاريف تحصيل الديون المرتبطة بسنة 2016 وما قبلها، حيث تتراوح نسبة الإعفاء حسب مدة الأداء المختارة من 30 % إلى 90 %.

وفي إطار تبسيط الإجراءات على المقاولات المنخرطة الراغبة في الاستفادة من مضامين أحد القرارين الوزاريين، قام الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي بإحداث بوابة إلكترونية مخصصة لهذا الغرض.

وللاستفادة من أحد هذين الاجرائين، يتوجب على المشغل المنخرط الولوج إلى هذا الفضاء من خلال بوابة ضمانكم أو مباشرة عبر الرابط damancom.ma/recouvrement .

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مفوض الاتحاد الأوروبي: المغرب أحرز تقدما كبيرا في تدبير أزمة كورونا وأداؤه يستحق الإشادة

مقترح قانون لتقنين قطاع المحروقات وإنهاء تحرير الأسعار على طاولة المالكي

في فاتح دجنبر.. “التجاري وفا بنك” بأيت ملول يكافئ زبناءه بصرافات آلية فارغة

تابعنا على