المصلي تعطي الانطلاقة الفعلية لبرنامج

المصلي تعطي الانطلاقة الفعلية لبرنامج "مغرب التمكين" لتأهيل النساء(فيديو)

10 أكتوبر 2020 - 13:50

أعطت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، اليوم السبت، الانطلاقة الفعلية للتنزيل الترابي لبرنامج “مغرب التمكين”، من خلال توقيع اتفاقيات بين الوزارة التي تشرف عليها والمجالس الجهوية على مستوى عدة جهات وأقاليم بالمملكة.

توقيع الاتفاقيات التي تهدف إلى إطلاق برامج مجالية لتأهيل وتمكين النساء في وضعية صعبة، جاء خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الدولي حول مجهودات المغرب في مجال التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات، الذي احتضنه مقر أكاديمية المملكة المغربية اليوم السبت بالرباط.

وفي تصريح لجريدة “العمق” أو ضحت المسؤولية الحكومية جميلة المصلي أن دور برنامج تمكين يتمثل في تقوية المشاركة الاقتصادية للمرأة التي مازالت ضعيفة في المغرب.

واسترسلت المتحدثة قائلة إن “التنزيل الترابي لهذا البرنامج هو الضامن الأساسي للنجاعة”، مشيرة إلى أن التوقيع يأتي في “سياق وطني مهم” وهو الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح البرلمان الذي أكد على خطة الإقلاع الاقتصادي وورش تعميم التغطية الصحية.

جميلة المصلي

واعتبرت المصلي أن المغرب حقق منجزات مهمة في مجال تأهيل المرأة، أبرزها حضور المرأة على مستوى المسؤوليات الإدارية الذي بلغ 24 في المائة، ناهيك عن تقوية حضور النساء في المجال.

وأكدت المتحدثة أن تنظيم هذا الملتقى الدولي يعد محطة مهمة لإبراز مجهودات المغرب في هذا المجال، “خصوصا أن الملتقى يصادف اليوم الوطني للمرأة (10 أكتوبر) الذي تم إحداثه في عام 2008”.

من جهته قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن هذا البرنامج، جاء لتمكين المرأة المغربية في مجال الاقتصاد، معتبرا أن المغرب “قام بجهود مهمة بتوجيهات من جلالة الملك، وأيضا بنضالات المرأة المغربية”.

وفي كلمة افتتاحية، قال العثماني، “لا زال الطريق أمامنا طويلا، لذلك حدد البرنامج مجموعة من الأهداف على مستوى السنوات القادمة، وتحقيقها يستلزم جهودا كبيرة منا جميعا”.

الأمينة التنفيذية للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا، “الإسكوا”، رولا دشتي، أشادت بمجهودات المغرب في مجال النهوض بأوضاع النساء وبالإجراءات المتخذة والبرامج الحكومية في هذا الصدد.

ودعت دشتي، التي ألقت كلمة عن بعد، إلى إنشاء صندوق مستدام ممول من الأثرياء بتنسيق مع الحكومات، يكون جسرا بين الاغنياء والفقراء، لإنقاذ هذه الفئة من الفقر.

واسترسلت المتحدثة، “نتطلع أن تقوم الحكومة المغربية باتباع هذا البرنامج (مغرب التمكين) بمزيد من الإجراءات، خصوصا فيما يتعلق بالتغطية الاجتماعية، والعمل بسياسيات تزيل التمييز في سوق العمل.

من جانبه، أشاد المدير العام لمنظمة العالم الإسلاامي للتربية والعلوم والثقافة، سالم بن محمد المالك،”إيسيسكو” بجهود المغرب في مجال النهوض بأوضاع النساء، قائلا إن المملكة المغربية مثال يحتدى.

ودعا إلى استثمار الفرص التي خلفتها الجائحة للتمكين للمرأة، مشيرا إلى أن نسبة العاملات من النساء في القطاع الصحي على مستوى العالم يبلغ 67 في المائة.

المدير العام لمنظمة العالم الإسلاامي للتربية والعلوم والثقافة

من جهته قال امحند لعنصر، رئيس مجلس جهة فاس مكناس ورئيس جمعية رؤساء المجالس الجهوية بالمغرب، إن الجهات من المجالس المنتخبة التي توجد فيها المرأة بنسبة كبيرة تصل لـ 35 في المائة في بعض المجالس.

يشار إلى أن الملتقى عرف أيضا مشاركة “فومزيلي ملامبو نكوكا” وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والمديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بالإضافة إلى رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي بالمغرب “كلاوديا فيداي”، ووزيرات ووزراء شؤون المرأة بالعديد من الدول العربية والإفريقية والأوروبية، بالإضافة إلى الوكالات الأممية والإقليمية المكلفة بقضايا المرأة وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إحراق المخدرات

إتلاف 600 كيلوغرام من المخدرات حجزتها المصالح الأمنية بميدلت

الثلوج

لجان اليقظة المحلية تتحرك لمواجهة آثار موجة البرد القارس في 15 إقليما

21 عاما من تجارة الفخار.. زوجة فخار بآسفي: أحيي المرأة التي تساعد زوجها (فيديو)

تابعنا على