مجتمع

“التحالف المدني” ينبه لخطوة ارتفاع وتيرة الأمراض النفسية والعقلية لدى الشباب بالمغرب

نبهت الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب إلى خطورة ارتفاع وتيرة الإصابة بالأمراض النفسية والعقلية بالمغرب، خاصة في أوساط الشباب، مسجلة “غياب التكفل والحماية بالمصابين وقصور ونقص الخدمات المقدمة لهم وارتفاع أسعار الأدوية المرتبطة بها”.

جاء ذلك في بلاغ لشبكة التحالف المدني، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف 10 أكتوبر من كل سنةن والذي يتزامن هذه السنة مع ظرفية خاصة ترتبط بالمخلفات والآثار النفسية لجائحة “كوفيد 19”.

وسجلت الشبكة “ضعف التغطية الصحية وتقادم النصوص التشريعية المتعلقة بالصحة العقلية والنفسية والخصاص المهول في البنية الوقائية والإستشفائية والعلاجية”، وفق تعبير البلاغ.

وأشارت إلى أن من مظاهر هذه الأمراض على المصاب ومحيطه والمجتمع برمته، استفحال ظاهرة الإدمان على المخدرات وارتفاع معدلات الجريمة، والهدر المدرسي وتنامي ظاهرة الانتحار والاغتصاب والعنف في المجتمع.

ودعت الشبكة مجموع الفاعلين العموميين والخواص للتعبئة الوطنية من أجل بلورة سياسة جديدة تضمن حق المواطن المغربي في الصحة النفسية والعقلية، والنهوض بالصحة النفسية والعقلية للساكنة وجعلها من الأولويات العرضانية الرئيسية لمجموع السياسات العمومية والترابية.

وأوضحت أنه إسهاما منها في خلق النقاش العمومي حول قضية مجتمعية ذات أهمية وراهنية تشغل بال كل الأسر المغربية خاصة في ظل تداعيات جائحة كورونا، تنظم الشبكة في غضون الشهر الجاري لقاء عن بعد حول موضوع “الحق في الصحة النفسية والعقلية بالمغرب: واقع الحال ومرتكزات سياسة وطنية جديدة”.

وقالت إن هذا اللقاء سيضم عددا من المختصين في المجال من أطباء وقانونين وحقوقيين وباحثين في علم الاجتماع والنفس وإعلاميين والمؤسسات العمومية والخاصة المعنية بقضايا الوقاية والعلاج والجمعيات الفاعلة والجمعيات الممثلة للمرتفقين في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *