يشتكون التهميش والاقصاء .. قرويون يفكون العزلة عن دوارهم بتاونات

يشتكون التهميش والاقصاء .. قرويون يفكون العزلة عن دوارهم بتاونات

11 أكتوبر 2020 - 15:40

شرع مواطنون بدوار “ورشة” قبيلة بني كزين بجماعة فناسة باب الحيط نواحي تاونات، منذ يوم أمس السبت، في إصلاح مقطع طرقي يربط معبر “باب بويت” بالدوار المذكور.

وكشف الخمليشي.ب مواطن من دوار ورشة، في تصريح لـ”العمق”، أن ما يزيد عن 15 مواطنا تجندوا، أمس السبت واليوم الأحد، في فك العزلة عن أنفسهم، ورفع الحصار عن الدوار الذي قال إنه يعيش التهميش والإقصاء.

وأضاف المتحدث أن المواطنين شمّروا على أذرعهم، وتجندوا بمعداتهم البسيطة، في تحدٍّ كبير يروم ربط منازل الدوار بالطريق، وتمكين الساكنة من حقها في استعمال وسائل النقل، خصوصا وأن حالات المرض، والحمل، تفرض الاستعانة بسيارات النقل العمومي للوصول إلى المستشفى.

من جهته، قال محمد بوجيدة، مستشار القبيلة بمجلس جماعة فناسة باب الحيط، إن الجماعة مستعدة لتقديم يد العون للمواطنين، وتمكينهم من آليات إصلاح المقطع الطرقي، استجابة لطلب ساكنة المنطقة.

وأضاف المستشار الجماعي، في اتصال مع الجريدة، أن الجرّافة وآليات الجماعة ملك للمواطنين، وبعد استشارة أصحاب الأرض، واستئذانهم، تتدخّل الجرافة لفتح الطريق وتوسيعها، كما يمكن مراسلة السلطات الإقليمية للحصول على آليات ثقيلة تسعف في إزاحة الصخور الثقيلة.

في سياق آخر، أكد بوجيدة أن الدواوير التابعة لجماعة فناسة باب الحيط، فضلا عن دواوير طهر السوق وبني ونجل وتمضيت.. ستستفيد من مشروع الربط بالماء الصالح للشرب، في إطار مشروع منضبط لأفق زمني يعادل 2026، وذلك عبر استغلال جزء من حقينة سد أسفالو.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

تاونات

قرويون بتاونات يواصلون فك العزلة عن أنفسهم والجماعة تدخل على الخط

على بعد أيام قليلة من العطلة.. تلاميذ بأزيلال محرومون من حقهم في التمدرس

سكان قرية بتاونات يرممون منبع ماء ويحولنه للوحة بديعة

تابعنا على