سياسة

عريضة إلكترونية تتصدى للرفع من عدد أعضاء مجلس النواب بـ30 مقعدا

أطلق الأستاذ الجامعي والمحلل السياسي عمر الشرقاوي، عريضة على موقع العرائض العالمي “أفاز” للتصدي لمقترح للزيادة في عدد أعضاء مجلس النواب بـ30 مقعدا.

العريضة التي وقع عليها لحد الآن، 1196 شخصا، جاء فيها أن “الطبقة السياسية تتجه نحو التوافق على تعديل القانون التنظيمي لانتخاب أعضاء مجلس النواب رقم 27.11، وذلك بهدف الزيادة في عدد أعضاء اللائحة الوطنية بمبررات واهية ومضرة بالنجاعة البرلمانية”.

وطالبت العريضة الأحزاب والحكومة والبرلمان بالتراجع عن “هذا الإجراء المتعسف والمستفز”، نظرا لتأثيراته السلبية على مصداقية العمل السياسي ومنسوب الثقة في المؤسسات الدستورية، واستباقا للتداول والتصويت بشأن التعديل المقترح داخل المؤسسات الدستورية المعنية.

واعتبرت أن هذا الإجراء “يحمل في طياته مسا بقيمة ومكانة القوانين التنظيمية باعتبارها جزء من الدستور ومكملة له، ويجعلها عرضة للمصالح السياسية، ناهيك أن هذا الاقتراح، يسيء لصورة المؤسسة التشريعية حيث يجعل تعديل أعضائها محكوما بحسابات سياسية ظرفية، لا تخدم الخيار الديمقراطي ولا تتماشى مع قيم المساواة وتكافؤ الفرص”.

وأوضح منظمو هذه العريضة، أن “من شأن هاته العريضة الإلكترونية، اختبار حاسة الإنصات لدى أحزابنا السياسية وحكومتنا وبرلماننا، وحدود تفاعلها مع نبض المجتمع”، مشيرين إلى أن اللجوء إليها جاء “في ظل غياب آليات دستورية من شأنها تمكين المواطنات والمواطنين من إيقاف العمل بهذا التعديل المقترح عبر آليات الديمقراطية التشاركية المنصوص عليها دستوريا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *