أمزازي يكشف عدد الطلاب الذين سيستفيدون من المنحة والتغطية الصحية في الموسم الجديد

أمزازي يكشف عدد الطلاب الذين سيستفيدون من المنحة والتغطية الصحية في الموسم الجديد

12 أكتوبر 2020 - 17:20

كشف سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والبحث العلمي، أنه من المتوقع أن يبلغ عدد الطلبة الممنوحين 400 ألف طالب، فيما سيستفيد 300 ألف طالب من التغطية الصحية الإجبارية خلال الموسم الجامعي 2020.2021.

جاء ذلك، في رده على سؤال تقدمت به فرق الأغلبية والمعارضة حول الدخول المدرسي والجامعي والتكويني في ظل حالة الطوارئ الصحية اليوم الاثنين، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب.

وأضاف أمزازي، أنه تم إحداث 3 أحياء جامعية بكل من أكادير وتطوان الراشيدية، كما سيستفيد من خدمة الإيواء 55 ألف طالب، كما تم إحداث عدد كبير من المؤسسات الجامعية على مستوى الاقليمي والجماعات، وتقسيم مؤسسات العلوم القانونية والاقتصادية والعلوم الانسانية.

وتابع، أن عدد الطلبة الإجمالي بلغ مليون و79 ألف طالب، فيما بلغ عدد الطلبة الجدد 290 ألف طالب، كما تم على مستوى الموارد البشرية إسناد 700 منصب مالي جديد وتحويل 700 منصب آخر.

وأبرز الوزير، أن الدخول الجامعي سيكون عند منتصف أكتوبر 2020 بجميع المؤسسات الجامعية، مع إعطاء الامكانية للطلبة لاختيار التعليم عن بعد أو الحضروي، سواء بالنسبة للمحاضرات أو الأشغال التطبيقية أو التوجيهية في مجموعة صغيرة في احترم تام للاجراءت الاحترازية المعمولة بها.

وقال أمزازي، إنه من المرتقب أن يبلغ إجمالي التلاميذ في التعليم المدرسي 9 ملايين تلميذ منهم أكثر من 700 ألف تلميذ جديد بالسنة أولى ابتدائي، ومليون و100 الف بالتعليم الخصوصي، وحوالي مليون طفل في التعليم الأولي منهم 140 ألف طفل جديد.

ولفت المتحدث، أن الوزارة سخرت لاستقبال التلاميذ برسم هذا الدخول 179 مؤسسة جديدة منها 15 مؤسسة جماعاتية و11 مؤسسة داخلية جديدة، منها 90 في المائة بالقروي حيث بلغت الكلفة الاجمالية للإحداث 3 ملايير درهم، بينما عبأت الوزارة ما يناهز 286 ألف استاذ منهم 15 ألف أستاذ جديد.

وأشار إلى أن كافة التدابير اتخذت لتعزيز برامج الدعم الاجتماعي للتلاميذ، حيث فاق عدد المستفيدين من مليون محفظة 4 ملايين و575 ألف تلميذ، فيما يرتقب أن يستفيد مليون و738 ألف من خدمة الاطعام المدرسي بنسبة زيادة بلغت 8 في المائة، كما سيستفيد 238 ألف من الداخليات، ومن النقل المدرسي بزيادة 36 في المائة ليصل عددها 376 ألف مستفيد.

أما بخصوص برنامج تيسيير، فقد أشار الوزير إلى أنه سيتم الرفع من عدد المستفيدين من البرنامج ليصل إلى مليونين و540 ألف مستفيد، بكلفة مالية بلغت مليارين و170 مليون درهم.

وأورد أنه فيما يخص قطاع التكوين المهني، فقد بلغ عدد المتدربين الجدد 280 ألف متدرب، حيث سخر استقبالهم بـ12 مؤسسة جديدة للتكوين المهني، بينما تعزز القطاع بـ8 داخليات جديدة ليبلغ عدد المستفيدين من خدمة الإيواء 19 ألف مستفيد.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعد انهيار جزء منه.. السلطات تستعد لتهيئة قوس “الكزيرة” العالمي قرب إفني

CHU Marrakech

المستشفى الجامعي بمراكش ينظم يوما ترفيهيا لجنود الخطوط الأمامية في مواجهة كورونا

مديرية الأمن تمدد أجل الترشيح عبر البريد لمباريات أسلاك الشرطة

تابعنا على