اقتصاد

الجواهري ضمن قائمة أفضل 10 محافظي البنوك المركزية

حافظ والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، للعام الرابع على التوالي، على مركزه ضمن أفضل 10 محافظي البنوك المركزية، بحسب الترتيب الأخير الصادر عن مجلة (غلوبال فاينانس) الأمريكية.

وذكر بلاغ لبنك المغرب، أن الجواهري حصل على أرقى تصنيف (الدرجة أ A)، وهي أعلى درجة يتضمنها “تقرير تقييم أداء محافظي البنوك المركزية ” الذي تنشره سنويا مجلة ” غلوبال فاينانس” الأمريكية المتخصصة.

ويصنف “تقرير تقييم أداء محافظي البنوك المركزية “، التي تصدره (غلوبال فاينانس) منذ عام 1994، محافظي البنوك المركزية في أكثر من 90 دولة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، والبنك المركزي لشرق الكاريبي، وبنك دول إفريقيا الوسطى والبنك المركزي لدول غرب إفريقيا.

وقال جوزيف جيارابوتو الناشر ومدير تحرير في (غلوبال فاينانس) “أنه حتى في الظروف الملائمة ، يواجه محافظو البنوك المركزية مجموعة من التحديات. واليوم ومع الأزمة الصحية العالمية ، فإن محافظي البنوك المركزية يواجهون إكراهات عديدة ذات طابع سياسي وعملي غير مسبوقة”.

وأضاف “تقريرنا السنوي يحلل وضعية الدول التي تتمتع بقيادة قوية في إدارة اقتصادها . كما يسلط الضوء على التوجهات الفعالة للسياسات النقدية”.

ويتم تصنيف الدرجات من “أ” إلى “إف “. ويأخذ بعين الاعتبار العديد من المعايير من بينها مدى النجاح في السيطرة على التضخم وتحقيق أهداف النمو الاقتصادي إلى جانب الاستقرار النقدي وإدارة أسعار الفائدة. ويعني تصنيف “أ” الأداء الممتاز، فيما يمثل “إف” أسوأ درجة وتعني الفشل الذريع.

وضمت قائمة محافظي الابناك المركزية الأخرى الذين حصلوا على التصنيف “أ” فيليب لوي (أستراليا)، روبرتو كامبوس نيتو (البرازيل) ، ديميتار راديف (بلغاريا) ، ماريو مارسيل كليل (الشيلي) ، محمد يوسف الهاشل (الكويت) ، ونور شمسياه محد يونس (ماليزيا) ، وجوليو فيلاردي فلوريس (بيرو) ، لي جو يول (كوريا الجنوبية) ويانغ تشين لونغ (تايوان).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *