مهنيو السياحة يطالبون بحرية التنقل بين المدن وإلغاء رخصة التنقل الاستثنائية  

مهنيو السياحة يطالبون بحرية التنقل بين المدن وإلغاء رخصة التنقل الاستثنائية  

14 أكتوبر 2020 - 20:40

طالب مهنيون في قطاع السياحة والصناعة الفندقية بتخفيف قيود التنقل داخليا وخارجيا من أجل إنقاذ القطاع السياحي من شبح الإفلاس الذي يهدده.

وقال لحسن زلماط رئيس الفيدرالية الوطنية للصناعة الفندقية، في تصريح لـ”العمق”، إنه بدون حرية التنقل بين المدن داخليا، وفتح الحدود لا يمكن الحديث عن عودة النشاط إلى القطاع السياحي. وأضاف أنه ما دامت رخصة التنقل الاستثنائية مفروضة على المواطنين أثناء تنقلاتهم فلا يمكن للمؤسسات السياحية أن تستعيد نشاطها.

وأكد زلماط إنه خلال الأيام المقبلة،  ستكون العديد من المؤسسات  مضطرة للإغلاق وهو ما يعني تسريح العمال بسبب تداعيات الأزمة، في  حال لم تتخذ إجراءات لتخفيف القيود المفروضة حاليا.

وبخصوص التخفيف الجزئي للسفر دوليا، أوضح زلماط أن أمد الحصول على تحاليل “كورونا” عائق كبير أمام تنقل الأشخاص، وأوضح أنه بالرغم من تمديد صلاحيتها إلى 3 أيام عوض يومين من قبل، يبقى إجراء غير كاف لتسهيل التنقل.

وشدد زلماط، على ضرورة تسهيل التشخيص والحصول على تحاليل “كورونا” في وقت وجيز، لتسهيل تنقل الأشخاص خارجيا، وإلغاء رخصة التنقل الاستثنائية فيما بين المدن حتى تستعيد المؤسسات جزء من نشاطها، مع التقييد بالإجراءات الوقائية. وأكد أن الأزمة كان لها وقع على القطاع سواء على مستوى رقم المعاملات أو على مستوى التشغيل.

ويعتبر قطاع السياحة من بين القطاع التي تأثرت بشكل كبير من جائحة كورونا، منذ الإغلاق الكلي إلى بداية تخفيف الإجراءات، بالنظر إلى ارتباط القطاع بتنقل وحركية الأشخاص.

وتشير أرقام وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، فقد تضرر قطاع السياحة بسبب الجائحة، حيث تراجع عدد السياح الوافدين على مراكز الحدود بـ 67 في المائة، فيما تراجعت ليالي المبيت بـ 70 في المائة،  بينما تراجعت الإيرادات بـ 54 في المائة مقارنة مع 2019.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

إدارة الجمارك تعزز خدماتها الرقمية وتطلق منصتي “Diw@anati”  و”Bayyan Ly@”  

أمطار نونبر تنعش مخزون مياه السدود لجهة سوس ماسة

العربية للطيران تربط الدار البيضاء ومالقة بخط جوي جديد

تابعنا على