أخبار الساعة، مجتمع

بنعبد القادر يتدارس مع مدير مكتب أوروبا بالمغرب مخطط التحول الرقمي للعدالة

استقبل وزير العدل محمد بن عبد القادر، اليوم الخميس، بمقر وزارة العدل بالرباط، Michael Ingledow مدير مكتب مجلس أوروبا بالمغرب، في إطار مواصلة علاقات التعاون القائمة بين المملكة المغربية ومجلس أوروبا.

وذكر بلاغ لوزارة العدل، أن هذا اللقاء  شكل فرصة للوقوف على حصيلة التعاون بين الجانبين مع استشراف آفاقه المستقبلية، وذلك من خلال استعراض ومناقشة مجموعة من المحاور من بينها برنامج التعاون الجديد المقترح من طرف اللجنة الأوروبية لفعالية العدالة لسنة 2021، لاسيما الشق المتعلق بمواكبة تنزيل المخطط التوجيهي للتحول الرقمي للعدالة.

ووفق المصدر نفسه، فإن اللقاء تناول كذلك التعاون في مجال الاتجار بالبشر من خلال اتفاقية فرصوفيا التي وقع عليها المغرب في انتظار استكمال اجراءات المصادقة عليها، فضلاً عن التعاون في مجال محاربة العنف ضد الأطفال، والرغبة في استفادة المغرب من دورات تكوينية لفائدة متخصصين في مجال العدالة عبر منصة برنامج HELP مع مواكبة المجهودات الرامية إلى تطوير المبادرة التشريعية في هذا المجال.

وشكل اللقاء مناسبة كذلك، لتدارس التعاون في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، من خلال دراسة الامكانيات المتاحة للمصادقة على اتفاقية مجلس أوروبا عدد 198 المتعلقة بتبييض الأموال ومصادرة أدوات الجرائم.

وفي هذا الإطار، أشاد مدير مكتب مجلس أوروبا في المغرب بالمجهودات التي تبذلها المملكة المغربية في إطار سعيها إلى تحقيق التقارب التشريعي والتنظيمي مع المنظومة القانونية الأوروبية، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإتجار بالبشر وغسل الأموال وتمويل الإرهاب.

من جهته، شدد وزير العدل  محمد بن عبد القادر، على ضرورة وضع برنامج مفصل يضم مؤشرات قياسية للأنشطة ذات الأولوية، مؤكدًا حرصه على التنسيق الميداني بين كافة المتدخلين بقطاع العدل، من أجل تفعيل محاور هذا التعاون وفق مقاربة مبنية على أساس تحقيق نتائج ملموسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *