بسبب السن.. خريجو

بسبب السن.. خريجو "25 ألف إطار" محرومون من مباريات أطر الأكاديميات

18 أكتوبر 2020 - 20:40

عادت فئة خريجي البرنامج الحكومي 25 ألف إطار من حاملي الشهادات، تزامنا مع إعلان وزارة التربية الوطنية عن التسجيل القبلي لإجراء مباراة توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، لرفع ملتمسها لرئيس الحكومة، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، من أجل إعفائهم من شرط السن القانونية للمشاركة في المباراة.

وأوضح معطل استفاد من برنامج تأهيل 25 ألف إطار من حاملي الشهادات، برسم الفوج الأول 2016، أن عددا محدودا من خريجي البرنامج الحكومي تجاوز سنهم 50 سنة، وأنهم ينتظرون تدخل رئيس الحكومة، ووزيره الوصي، لتمكينهم من المشاركة في المباراة، بعدما كانوا ينتظرون إدماجهم في سلك التربية والتكوين.

وأضاف المصدر أن خريجي البرنامج الحكومي عانوا سنوات من التهميش، وما زالوا يعانون جراء العطالة، على الرغم من أنهم يجرون خلفهم تجربة مهمة في ميدان التربية والتكوين، سواء كأطر خضعت للتكوين ضمن الفوج الأول للبرنامج الوطني الحكومي، أو كمجازين حصلوا على شهادات من جامعات مغربية منذ ما يزيد عن 20 سنة.

وتطالب هذه الفئة، حسب المتحدث نفسه، بالسماح لها بالمشاركة في مباراة توظيف أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، التي ينتظر إجراؤها بتاريخ 21 نونبر المقبل، مع إعفاء هذه الفئة، المحصورة في عدد محدود، من شرط السن، ضمانا لحقها في التوظيف.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج تأهيل 25 ألف إطار أطلقته حكومة عبد الله بنكيران سنة 2016، وكان يروم تأهيل وتكوين خريجي الجامعات المغربية، وتمكينهم الكفاءة اللازمة قصد تسهيل إدماجهم في سوق الشغل، قبل أن يجد عدد من الخريجين أنفسهم خارج حسابات المشاركة في المباريات بسبب عامل السن.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

CHU Marrakech

المستشفى الجامعي بمراكش ينظم يوما ترفيهيا لجنود الخطوط الأمامية في مواجهة كورونا

مديرية الأمن تمدد أجل الترشيح عبر البريد لمباريات أسلاك الشرطة

بينهما سيدتان.. توقيف 5 متهمين بقتل تاجر بالحاحب

تابعنا على