مجتمع

وزارة التعليم تعرض تعويضات هزيلة على أطباء القطاع الخاص لتطبيب التلاميذ

كشف مقرر مشترك لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة عن مبلغ التعويضات الممنوحة للأطباء وجراحي الأسنان الذين يحق للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التعاقد معهم.

وحسب المقرر المشترك الذي حصلت جريدة “العمق” على نسخة منه، فسيتم منح تعويض شهري للأطباء المتعاقدين يؤدى كل ثلاثة أشهر، حيث سيحصل الأطباء العامون وجراحو الأسنان بتعويض قدره 1000 درهم، فيما سيحصل الأطباء المتخصصون عن 1200 درهم.

كما يمكن للأطباء المتعاقدين، حسب المصدر نفسه، الاستفادة من تعويض عن كل زيارة في حالة تقديم خدمات إضافية بطلب استعجالي من مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أو المديرين الإقليميين أو مديري مؤسسات التربية والتعليم العمومي، حيث سيحصل الأطباء العامون وجراحو الأسنان عن تعويض قدره 40 درهما أثناء التدخل بالنهار و60 درهم أثناء التدخل بالليل، أما الأطباء المتخصصون فسيحصلون عن تعويض يبلغ 70 درهما أثناء التدخل بالنهار و90 درهما أثناء التدخل بالليل.

ويؤدى هذا التعويض، حسب المقرر نفسه، كل ستة أشهر على أساس قائمة تضم أسماء الأطباء المتعاقدين المعنيين بالأمر وعدد التدخلات، يشهد بصحتها مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية.

إلى ذلك، اعتبر مصدر طبي أن قيمة التعويض التي حددها المقرر المشترك فيه إهانة كبيرة للأطباء القطاع الخاص، وهو الشيء الذي لن يشجع أي طبيب على الانخراط في أي مبادرة تعاقدية مع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *