اقتصاد

برنامج “إنطلاقة” .. 9500 مقاولة تستفيد من القروض 2000 منها بالقرى

قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، إنه رغم الظروف التي تعيشها البلاد بسبب أزمة “كورونا” إلا أن 9500 مقاولة استفادت من القروض المقدمة في إطار برنامج “إنطلاقة”، من بينها 2000 مقاولة في العالم القروي.

وأضاف أمكراز ردا على سؤول لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين حول تقليص نسبة بطالة الشباب بالعالم القروي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية، اليوم الثلاثاء، أن “برنامج انطلاقة” وبالرغم من تصادف انطلاقه مع جائحة كوفيد 19، في خلق نوع من الديناميكية، بفتحه الآفاق أمام الشباب لولوج عالم ريادة الأعمال.

وبحسب المسؤول الحكومي، فإن البرنامج الملكي قدم تحفيزات للشباب من قبيل قروض بمعدلات فائدة مُنخفضة وغير مسبوقة، مُحددة في 1,75 في المائة بالنسبة للمستفيدين في الوسط القروي، وفي 2 في المائة في الوسط الحضري.

كما تم تحفيزهم، يضيف الوزير أمكراز، بتمويل في حدود 1,2 مليون درهم وفق معدلات الفائدة سالفة الذكر، وضمان في حدود 80 في المائة من القرض من طرف صندوق الضمان المركزي بالإضافة الى المواكبة التقنية.

وفي السياق ذاته، قال الوزير، إن الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات تعمل على صياغة برامج وأدوات للتدخل بالمجال القروي، تتلاءم مع خصوصياته الاقتصادية والاجتماعية . ويتم هذا الأمر من خلال توجيه بعض الإمكانات المتاحة في إطار التعاون الدولي نحو المجال القروي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *