مديرية الثقافة بجهة مراكش آسفي تعتمد برنامجا افتراضيا في افتتاح الموسم الثقافي

مديرية الثقافة بجهة مراكش آسفي تعتمد برنامجا افتراضيا في افتتاح الموسم الثقافي

21 أكتوبر 2020 - 07:00

اختارت المديرية الجهوية للثقافية بجهة مراكش آسفي الشروع في افتتاح فعاليات الموسم الثقافي 2020/2021 بالرغم من ظروف جائحة “كورونا”، واختارت تحويل الأنشطة الثقافية لشهري أكتوبر الجاري ونونبر المقبل إلى العالم الافتراضي، مشددة على أنها تسعى إلى إشاعة الأنشطة الثقافية على نطاق واسع، متوسلة لذلك وسائل تقنية حديثة تواكب مستجدات العصر على مستوى الإنتاج والنشر خدمة للثقافة في أبعادها الإبداعية والتنويرية.

وأفاد بلاغ صادر عن المديرية الجهوية، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنها ستبث على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مجموعة من الأنشطة الثقافية والأدبية والفنية والتراثية المتنوعة طيلة شهري أكتوبر ونونبر 2020، وذلك بمناسبة افتتاح الموسم الثقافي الجديد 2020/2021.

وأبرزت أنها سيتقدم للمتتبعين والمهتمين بالشأن الثقافي برنامجا ثقافيا غنيا ومتنوعا، يتخذ من صون الذاكرة الجماعية وتثمين الموروث الثقافي والحضاري هدفا مرجعيا.

وأضافت أنه في هذا الإطار تمت برمجة فقرة موسومة بـ”ذاكرة مراكش” للنبش في الإرث الثقافي لمدينة مراكش على لسان أيقونة النضال الوطني مولاي عبد السلام الجبلي، كما سيقتفي نخبة من الباحثين والمثقفين: حسن جلاب، أحمد المتفكر، مالكة العاصمي، محمد بو عابد الإرهاصات التاريخية للفعل الثقافي وامتداداته الإبداعية في الحاضر.

وفي مجال الفنون التشكيلية ستستأنف فقرة “أنطولوجيا التشكيل المعاصر بمراكش” سلسلة حلقاتها من خلال تسليط الضوء على تيمات جديدة، من قبيل “رهان الممارسة التشكيلية عند الفنانين المغاربة بأرض المهجر مع الفنان التشكيلي عبد الكريم الأزهر من فرنسا”، و”الحرف وحروفيته مع الفنان التشكيلي نور الدين ضيف الله”، إضافة إلى “الخط العربي وصياغته تشكيليا مع الفنان الخطاط عبد الغني ويدة”.

أما المتتبعون لأب الفنون فقد تمت برمجة خمس حلقات من فقرة “نوافذ مسرحية”، يضيف المصدر ذاته، “ينفتح فيها مجموعة من الباحثين والمختصين على تيمات فلسفية وفنية تُقارب راهنية الفعل المسرحي وأعلامه بالجهة، كما سيتم عرض أعمال مسرحية ناجحة كما هو الشأن بالنسبة لمسرحيتي “لحماق بعقلو” و”حمار الليل في الحلقة” لورشة الإبداع دراما، ومسرحية “ناكر الإحسان” لفرقة مسرح تانسيفت، ومسرحية بنت الجدع” لفرقة الجيب المسرحي بمراكش، ومسرحية “ألف هاينة وهاينة” لمحترف شمس للمسرح”.

ويتضمن البرنامج فقرات تنشيطية تنهل من فن الحكي لفائدة الناشئة من الأطفال، بالإضافة إلى فقرات أخرى أدبية وإبداعية تحمل توقيع عقد فريد من الشعراء والأدباء، وفق ما ذكره البلاغ.

* الصورة من الأرشيف

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الكاتب إدريس لعويسي يفكك خبايا “أرشيف المغرب” في مؤلف جديد

فنانين مغاربة

تكريما لأرواحهم.. فنانون يزينون شوارع العيون بجداريات لرواد الفن المغربي (صور)

المهرجان المغاربي للفيلم بوجدة

المهرجان المغاربي للفيلم يسدل ستاره بسيطرة مغربية على الجوائز

تابعنا على