أخبار الساعة، مجتمع

خلال مناظرة دولية لقادة العدالة.. بنعبد القادر يعدد تدابير وزارته في ظل حالة الطوارئ

وزير العدل

أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر على أن التعبئة الوطنية، والانخراط الواسع لكل مكونات الشعب المغربي في الإجراءات، والتدابير الاحترازية، والتضامنية التي اتخذتها الدولة تحت قيادة الملك محمد السادس، مكنت المغرب من تجنب الآثار السلبية لجائحة كورونا، وضمان استمرار المرافق العمومية في أداء خدماتها لفائدة المواطنين، وفي مقدمتها إحداث صندوق لتدبير، ومواجهة وباء فيروس كورونا .

جاء ذلك بمناسبة مشاركة محمد بنعبد القادر، في الحوار العالمي لقادة العدالة، المنظم من طرف الحكومة الكندية، بشراكة مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE، والتحالف الدولي من أجل الحكومة المنفتحة OGP.

واستعرض وزير العدل، عددا من التدابير والإجراءات التي اتخذتها وزارة العدل في ظل حالة الطوارئ، بالتنسيق والتعاون مع المجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئاسة النيابة العامة، من أجل ضمان استمرارية المرفق القضائي في أداء خدماته للمتقاضين، والمرتفقين، وحماية الأمن الصحي للقضاة، وموظفي كتابة الضبط، ومساعدي القضاء.

ومن بين الإجراءات اعتماد المحاكمة عن بعد في قضايا المعتقلين، وذلك باللجوء لتقنية المناظرة المرئية، وتعزيز الخدمات الرقمية المقدمة للمتقاضين والمرتفقين، واتخاذ تدابير تتعلق بتنظيم العمل والولوج إلى المحاكم، وتكثيف إجراء التحاليل المخبرية لفائدة القضاة، وموظفي المحاكم للكشف المبكر عن الإصابات المحتملة بالفيروس، فضلا عن إصدار دليل للتدبير الإداري في ظل الجائحة وغيرها من التدابير الأخرى .

وتم تنظيم هذا المنتدى الدولي عبر تقنية المناظرة المرئية، حيث عرف مشاركة وزراء عدل عدد من الدول من مختلف القارات، وانصب حول موضوع العدالة للجميع في ظل حالة الطوارئ بسبب فيروس كونا المستجد كوفيد 19 التي يعيشها العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *