آخر أخبار الرياضة، مجتمع

بعد تطوان .. السلطات تفرض حجرا صحيا جزئيا بمدن المضيق ومرتيل والفنيدق

قررت عمالة المضيق الفنيدق، اعتماد الحجر الصحي الجزئي بالمدن الثلاثة التابعة للعمالة، ابتداء من يوم الجمعة 23 أكتوبر 2020 على الساعة الثانية عشر ليلا، وذلك على إثر تضاعف عدد المصابين بفيروس كورونا بكل من المضيق ومرتيل والفنيدق، وبناء على توصيات لجنة التتبع المنبثقة التي انعقدت اليوم الخميس.

ووفق بلاغ لعمالة المضيق الفنيدق، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فقد تقرر وضع السدود ونقاط المراقبة الأمنية لضبط تنقل المواطنين من وإلى مدن العمالة، ومنع التجمعات والإجتماعات لأكثر من خمسة أشخاص، وإغلاق الحدائق والمنتزهات العمومية وفضاءات الألعاب والرياضة.

كما تقرر إغلاق المقاهي والمطاعم وجميع المحلات التجارية والمهنية والخدماتية على الساعة التاسعة ليلا، مع منع البث التلفزي للمقابلات الرياضية بالمقاهي والمطاعم، ومنع التجول من الساعة العاشرة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، مع إغلاق أسواق القرب على الساعة السادسة مساء.

وأعلنت العمالة عن إغلاق الحمامات ومحلات الحلاقة والتجميل والقاعات الرياضية على الساعة التاسعة ليلا، مع اعتماد %50 من طاقتها الاستيعابية، واعتماد الحجر الصحي التام لأفراد العائلات القاطنين مع شخص مصاب، مع إغلاق وتكثيف المراقبة بالأحياء، الشوارع والأزقة المحتضنة لبؤر عائلية أو مهنية.

وتستثنى من إجراءات الإغلاق والتنقل، المستشفيات العمومية والمصحات الخصوصية والصيدليات، مع تمكين الأشخاص العاملين بها من التنقل من وإليها، وكذا رجال الأمن والدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ورجال السلطة ومساعديهم.

وقررت لجنة التتبع تكثيف الحملات التحسيسية المتعلقة بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وحث جميع المؤسسات على اعتماد العمل عن بعد كلما كان ذلك ممكنا.

وحسب البلاغ ذاته، فإن “كل إخلال بهذه المقتضيات يعرض صاحبها للعقوبات المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل”، فيما تبقى هذه الإجراءات سارية المفعول إلى حين تحسن مؤشر الوضعية الوبائية على صعيد نفوذ عمالة المضيق الفنيدق.

وأهابت السلطات المحلية بجميع المواطنات والمواطنين على الاستمرار بالتقيد بالإجراءات الإحترازية المشار إليها أعلاه، وكذلك ارتداء الكمامات الواقية واحترام قواعد التباعد الإجتماعي وتفادي كل أشكال الاختلاط للحد من انتشار الوباء.

يأتي ذلك بعدما قررت السلطات المحلية بمدينة تطوان المجاورة، فرض حجر صحي جزئي ابتداءً من أمس الأربعاء، بسبب استمرار أرقام الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في الارتفاع، حيث ظلت الحمامة البيضاء تتصدر قائمة الإصابات والوفيات بجهة طنجة تطوان الحسيمة طيلة الأسابيع الماضية.

وأمس الأربعاء، سجلت مدن المضيق ومرتيل والفنيدق 40 إصابة جديدة بفيروس كورونا، حيث ارتفع عدد الحالات النشطة التي لا زالت قيد العلاج على مستوى العمالة إلى 191 حالة، من أصل 1318 حالة على مستوى الجهة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *