سياسة

لشكر: نمط الاقتراع أفقدنا 14 مقعدا في 2016 وعدد الأصوات ينبغي أن يتناسب والمقاعد

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، إن حزبه خسر في انتخابات 2016، 14 مقعدا لصالح الأحزاب الأخرى بسبب نمط الاقتراع الحالي الذي يعتمد على اللائحة الوطني.

لشكر الذي حل ضيفا مساء الخميس على فقرة “ضيف التحرير” على قناة “ميدي 1 تيفي”، شدد على أنه يجب أن يتناسب عدد الأصوات مع المقاعد، وأن يكون هناك انفتاح على التشبيب والتغيير وتمثيلية أكثر للنساء.

وأضاف الكاتب الأول لحزب الوردة، أنه منذ 2015 أعلن حزبه وبوضوح أن المغرب باعتباره ديمقراطية ناشئة لا يمكن أن يتطور في إطار قطبية مصطنعة، وأن ما يحتاجه هو تعددية متوازنة.

وزاد، أنه من أجل المشاركة ومحاربة العزوف وتقوية مساهمة المواطنين في سلطة القرار، الانتخابات المقبلة جاءت فيها إصلاحات وقع التوافق عليها، من أجل محاربة الفساد والاحسان والمال، مضيفا أنه فيمايتعلق بالعدالة أي عدد الأصوات التي تحققها فيجب أن يكون متساويا مع عدد المقاعد.

وتحدث لشكر عن الضريبة التضامنية التي جاء بها مشروع مالية 2021، حيث أشار إلى أنها مرتبطة فقط بالجائحة وليست مستمرة لأن الضريبة في هذا الشأن يجب ان تكون تصاعدية ويجب أن تكون ضريبة على الثروة وتوسيع الوعاء الجبائي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *