اقتصاد

المغرب يتفوق على دول  العالم في استهلاك الغاز

يتصدر المغرب دول العالم من حيث الاستهلاك المنزلي للفرد من غاز البوتان، بحيث يبلغ الاستهلاك الفردي للمغربي 62 كيلوغرام في السنة مقابل معدل عالمي يصل إلى 17 كيلوغرام ومعدل قاري بـ 14 كيلوغرام في السنة.

ويعزى هذا الوضع، وفق تقرير حول المقاصة مرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2021، إلى الولوجية الكبيرة لهذا المنتوج بفضل سلسلة الإمداد المتطورة من موانئ الاستيراد وشركات التوزيع ومراكز التعبئة وتجارة التقسيط، زيادة على معدلات دعم أسعار غاز البوتان التي تجاوزت 50 في المائة من أسعار البيع في العقد الماضي، مما يسمح للمستهلكين النهائيين بالوصول إلى هذا المنتج بأحد أدنى الأسعار في العالم.

وخلال العقد الماضي سجل الاستهلاك السنوي من غاز البوتان زيادة مستمرة، حيث بلغ الاستهلاك 2.52 مليون طن في سنة 2019 ليرتفع على أساس سنوي بنسبة 5.3 في المائة، وهو ما يمثل أعلى معدل نمو في السنوات الخمس الماضية. واستنادا إلى ذلك يعد المغرب ضمن أكبر 25 سوقا عالميا لغاز البترول المسال والثاني افريقيا بعد مصر.

وبلغت واردات غاز البوتان التجاري في سنة 2019 ما يقارب 2.54 مليون طن أي بزيادة قدرها 4 في المائة مقارنة مع سنة 2018، وارتفعت الواردات عبر المحيط الأطلسي، حيث تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مصدر إمدادا للمغرب بـ 1.1 مليون طن في سنة 2019، أي ما يعادل نسبة 43 في المائة من سلة الغاز المستورد. فيما انخفضت الواردات من الجزائر وأوروبا بنسبة 8 و 5 في المائة على التوالي مقارنة مع سنة 2018.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *