منع التنقلات الليلية ودعوة للعمل عن بعد.. إجراءات تشديدية تضع

منع التنقلات الليلية ودعوة للعمل عن بعد.. إجراءات تشديدية تضع "كازا" تحت "الحصار" لمواجهة الوباء

24 أكتوبر 2020 - 14:40

تدابير وإجراءات تشديدية جديدة اتخذها المغرب، لمحاصرة رقعة انتشار وباء كورونا المستجد بجهة الدار البيضاء سطات، الأخيرة التي أصبحت تسجل أرقام كبيرة في عدد المصابين بالفيروس.

وقررت الحكومة، في بلاغ أصدرته أمس الجمعة، فرض إجراءات صارمة على جهة الدار البيضاء سطات، كما أصدرت ولاية الجهة بلاغين سطرت من خلالهما جملة من التدابير، لتصبح معها العاصمة الاقتصادية للمملكة تحت “الحصار”.

تسجيل أرقام قياسية للوباء بالجهة

سجلت جهة الدار البيضاء سطات أمس الجمعة، ما مجموعه 1673 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، موزعة على كل من الدار البيضاء 1255 حالة، وسطات 93 حالة، والمحمدية 76 حالة، وبرشيد 73 حالة، والجديدة 55 حالة، والنواصر 45 حالة، وبن سليمان 37 حالة، ومديونة 22 حالة، وسيدي بنور 17 حالة.

أما على مستوى الوفيات، فقد سجلة مدينة الدار البيضاء أمس الجمعة، ما مجموعه 17 حالة وفاة، وسطات 4 حالات، وبرشيد حالتين.

منع التنقلات الليلية

قررت الحكومة، في بلاغ أصدرته أمس الجمعىة، اتخاذ تدابير وإجراءات على مستوى الدار البيضاء الكبرى (عمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي النواصر ومديونة) وإقليمي برشيد وبن سليمان، لمحاصرة انتشار فيروس كورونا.

وأوضحت الحكومة، أنه سيتم الشروع في هذه الإجراءات ابتداء من يوم الأحد المقبل على الساعة التاسعة ليلا، ولمدة أربعة أسابيع. وتتعلق هذه التدابير بمنع جميع أشكال التنقل الليلي ما بين الساعة 9 مساء والسادسة صباحا، باستثناء التنقلات لأسباب صحية ومهنية، وإلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى العمالات والأقاليم المذكورة، مسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة، وإغلاق ملاعب القرب والمنتزهات.

كما تهم التدابير المتخذة أيضا، إغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة 8 مساء، وإغلاق جميع المتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء، وتوقيف التنقل عبر حافلات النقل العمومي والطرامواي، على الساعة التاسعة مساء، وإغلاق أسواق القرب على الساعة 3 زوالا، وتشجيع العمل عن بعد، في الحالات التي تسمح بذلك.كما سيتم الإبقاء على جميع التدابير الاحترازية المعمول بها سابقا، من إغلاق للحمامات وقاعات الرياضة، ومنع التجمعات التي يفوق عدد أفرادها 10 أشخاص.

دعوة للعمل عن بعد

أصدرت ولاية جهة الدار البيضاء سطات، خلال نفس اليوم، بلاغ أهابت فيه بجميع الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية على مستوى الجهة، حث الموظفين التابعين لها والذين لا تقتضي طبيعة عملهم ضرورة الحضور إلى مقرات عملهم على الاشتغال عن بعد، على أن لا يؤثر ذلك على استمرار المرفق العمومي والخدمات المقدمة للمواطنين.

ودعت الولاية،  الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية بالجهة للسهر على احترام الإجراءات والتدابير الوقائية بمقرات العمل والاستمرار في اتخاذ الاحتياطات والاحترازات اللازمة من قبيل قياس درجة حرارة الموظفين والعاملين بالمرافق العمومية والمرتفقين قبل ولوجهم إليها، واستعمال الكمامات وتوفير وسائل ومواد التعقيم والتباعد الجسدي.

إجبارية الرخصة للدخول إلى المدينة

ودعت ولاية جهة الدار البيضاء سطات في بلاغ نشر في ذات اليوم، مستعملي الطريق القادمين من مختلف المدن المغربية والمتوجهين صوب باقي المدن عبر مدينة الدار البيضاء، إلى ضرورة سلك الطريق السيار المداري الخارجي في حالة عدم توفرهم على رخصة تنقل استثنائية تتيح لهم دخول مدينة الدار البيضاء، تحت طائلة تطبيق المقتضيات الزجرية المنصوص عليها في أحكام المرسوم المتعلق بحالة الطوارئ الصحية.

يأتي ذلك، في إطار التدابير الاحترازية المتخذة للحد من انتشار وباء كوفيد-19، وتفعيلا للمقتضيات التنظيمية القاضية بإغلاق منافذ عمالة الدار البيضاء وإخضاع التنقل من وإليها، لرخصة استثنائية للتنقل مسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة.

وأهابت مصالح ولاية جهة الدار البيضاء-سطات بالمواطنين، إلى ضرورة التفاعل الإيجابي والانخراط بكل التزام ومسؤولية في الجهود الرامية إلى الحد من انتشار الوباء.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سلطات الحاجب تتخذ حزمة تدابير للتخفيف من آثار موجة البرد بالإقليم (فيديو)

حقوق المرأة

منظمة تطالب الحكومة بمقاربة النوع بشأن قاعدة البيانات الخاصة بالدعم الاجتماعي

أمكراز: 98% من المغاربة المستفيدين من فرص التشغيل بالخارج نساء

تابعنا على