بعد غياب.. عبد الحق الزروالي يصور عملا جديدا بورزازات

بعد غياب.. عبد الحق الزروالي يصور عملا جديدا بورزازات

26 أكتوبر 2020 - 15:10

شرع الفنان المغربي عبد الحق الزروالي في تصوير عمل جديد بمشاركة عدد من الممثلين المغاربة.

واختار عبد الحق الزروالي تصوير الفيلم بمدينة ورزازات وسيتستغرق ذلك قرابة الشهرين ونصف.

الزروالي مخرج ممثل مغربي ولد بتازة سنة 1939، متخرج من معهد الدراسات السينمائية العليا بباريس سنة 1959 بدبلوم في التصوير السينمائي.

ومنذ التحاقه سنة 1960 كموظف بالمركز السينمائي المغربي باشر التصوير والاخراج للعديد من الأفلام القصيرة والطويلة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر تصويره سنة 1960 للفيلم القصير “من أجل لقمة عيش” من بطولة الطيب الصديقي وفاطمة الركراكي واخراج قيدوم السينمائيين المغاربة الأستاذ العربي بناني ، والفيلم الطويل ” الصمت اتجاه ممنوع ” من اخراج عبد الله المصباحي سنة 1973.

كما نذكر منها اخراجه للفيلمين الوثائقيين القصيرين ” الفولكلور “سنة 1962 و”سبيل التعاون” سنة 1970 والفيلمين الروائيين الطويلين “أصدقاء اليوم” سنة 1984 و”أنا الفنان” سنة 1995.

وبالاضافة الى ادارته لتصوير الأفلام ترأس عبد الله الزروالي تباعا مصلحة الروبورتاجات ومصلحة الانتاج بمؤسسة المركز السينمائي المغربي وبالتلفزة المغربية قبل أن يستقيل من الوظيفة العمومية ويؤسس شركته الخاصة للانتاج السينمائي والسمعي البصري، شركة أفلام النخيل ثم شركة أفلام الزروالي، التي باشر من خلالها اخراج وانتاج العديد من الأفلام الوثائقية والوصلات الاشهارية، وتقديم خدمات للأفلام الأجنبية المصورة بالمملكة.

وفي الفترة التي قضاها بفرنسا من 1988 الى 1993 صور بالفيديو أفلاما وثائقية ومؤسساتية لفائدة منظمات ثقافية ومؤسسات بلدية ، كما شارك في اعداد برامج تلفزيونية حول مشاكل الهجرة ونشط تداريب في الفن الدرامي وأبجديات السينما لفائدة أبناء المهاجرين بضواحي باريس .

وفي سلطنة عمان التي أقام بها من 1997 الى 2003 تقلد مهمة المدير العام لمؤسسة خاصة بالتكوين المهني حيث اضطلع بتكوين أطر تقنية وفنية لتلبية حاجيات التلفزة المحلية هناك ، كما نشط تداريب في الفن الدرامي لحساب وزارة الشباب والرياضة وشارك في لجنة التحكيم بالمهرجان السنوي للمسرح بمسقط.

وبعد عودته الى المغرب سنة 2004 انضم الى طاقم التدريس بالمعهد العالي للاعلام والاتصال بالدار البيضاء والمعهد المتخصص للسينما والسمعي البصري بالرباط ، وكتب وأخرج الفيلم التلفزيوني ” بوكفة ” من انتاج قناة دوزيم سنة 2006 وبطولة محمد خيي وهدى صدقي وغيرهما ، وأدار سنة 2011 انتاج الفيلمين الطويلين ” كلاب الدوار ” من اخراج مصطفى الخياط

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

فنان مغربي

ابن الفنان الإدريسي ينعى والده: كان حافظا للقرآن وموته جاء مفاجئا (فيديو)

فنان مغربي

الملك يعزي أسرة الفنان الإدريسي: خلف رصيدا فنيا أصيلا وروحه تغير على مقدسات الأمة

زوجة محمود الإدريسي تكشف كيف أصيب بكورونا وتتحدث عن أيامه الأخيرة (فيديو)

تابعنا على