مجتمع

أساتذة “الزنزانة 10” يحتجون بمراكش.. ومطالب بتسوية وضعيتهم أسوة بزملائهم (فيديو)

احتج أساتذة الزنزانة 10 خريجي السلم 9، بمدينة مراكش، اليوم الإثنين، أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، على غرار وقفات احتجاجية بالعاصمة الرباط وفاس ومكناس والعيون، من أجل المطالبة بتسوية وضعيتهم المادية والإدارية.

في تصريح له، قال خالد قانون، مسؤول تنسيقية الزنزانة 10 بمراكش، إن احتجاج اليوم “جاء للمطالبة بحقوقنا التي ضاعت مدة 16 سنة، بأثر رجعي مادي وإداري، سنسعى إلى هذا الحق بكافة الوسائل المشروعة”.

وأوضح المتحدث أن أساتذة الزنزانة 10 يطالبوا بتسوية وضعيتهم كباقي الأستاذة الآخرين، وأن تتم ترقيتهم بعد مرور 14 سنة وليس بعد 25 سنة، مع منحهم الحق في الترقية خارج السم بعد استيفاء الشروط”.

بدورها دعت الأستاذة سعاد خويا، “ضحية الزنزانة 10″، وزير التربية الوطنية والتعليم  والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي لطاولة الحوار، “كون ملفنا المطلبي الأكثر تضررا ونحن الأكثر مظلومية في التعليم”.

ونبهت المتحدثة إلى أن الأساتذة الجدد، يتم تعيينهم بسلم 10، “ونحن قضينا سنوات طويلة في العمل الدؤوب في الجبال والفيافي، ولم نحصل على أية ترقية استثنائية، لهذا نطالب من الوزير أمزازي النظر بعين الرحمة لهذه الفئة التي تعاني في صمت”.

وشددت على ضرورة “المماثلة في القوانين بين جميع الأساتذة، وعدم الاستثناء في الاستفادة منها حسب الفئات، والعمل على مراجعة النظام الأساسي”.

ووفق بيان أصدرته التنسيقية المذكورة وطنيا في وقت سابق فإن هذه الوقفات تأتي احتجاجا على تأخر استجابة وزارة التعليم المغربية لمطالب أساتذة الزنزانة 10، “إثر ما أصاب الحوار الاجتماعي من تعثر أضيف إلى الإقصاء المتكرر لهذه الفئة، نتيجة مراسيم وقوانين سابقة كرّست تراكم الأفواج المتضررة سنة بعد أخرى”وفق تعبير البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *