اقتصاد

شركة عالمية في هياكل الطائرات تقتني مصنع “بومباردييه” بالدار البيضاء

أعلنت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أن “سبيريت أيروسيستيم” الشركة الرائدة عالميا في تصنيع هياكل الطائرات للطيران المدني والعسكري، اقتنت رسميا مصنع بومباردييه في الدار البيضاء، وهي عملية ستسهم في تطوير قطاع صناعة الطيران بالمغرب.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن بومبادرييه وقعت اتفاقا نهائيا مع “سبيريت إيرو سيستيم”، والذي سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من 30 أكتوبر الجاري.

وأوضح البلاغ أن الوزارة ظلت على اتصال دائم مع شركة “سبيريت أيروسيستيم” وعملتا بشكل مشترك على وضع اللمسات الأخيرة لإستكمال اتفاقية استحواذ سلسة ومنظمة، بعد القرار الاستراتيجي لشركة بومباردييه لإعادة تركيز أنشطتها على طائرات رجال الأعمال.

وأشارت الوزارة إلى أن قرار سبيريت أيروسيستيم الشركة الرائدة عالميا، اقتناء المصنع ذاته بالدار البيضاء، يمثل اعترافا بالقدرات الفريدة وإمكانات النمو الكبيرة التي يوفرها قطاع الطيران بالمغرب.

وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، قال: “نحن سعداء بدخول هذا الفاعل المرجعي في قطاع الطيران العالمي إلى المغرب والذي يعتزم تطوير مصنع بومباردييه في الدار البيضاء”، مبرزا أن هذا الاستحواذ يؤكد الثقة والاهتمام الذي يوليه المستثمرون العالميون في وجهة المغرب كمنصة صناعية تنافسية”.

واعتبر أن “هذه الاتفاقية الجديدة تؤكد الأفاق الواعدة لمصنع بومباردييه، وتعزز جاذبية قطاع الطيران في المملكة والتي عملت على تطويره بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”.

ووفق البلاغ ذاته، فإن الموقع الصناعي لبومباردييه في الدار البيضاء خضع لعملية توسيع حيث زادت مساحته من 10 آلاف متر مربع إلى 25 ألف متر مربع، وتم رفع عدد مستخدميه من 350 إلى 850.

وكشف البلاغ أن التحدي الذي تواجهه شركة “سبيريت سيستيم” يكمن في تطوير أنشطتها مع شركة إيرباص، ومواصلة إمداد شركة بوينغ وتعزيز حضورها الصناعي انطلاقا من مصنع الدار البيضاء.

و”سبيريت أيرو سيستيم” هي شركة عملاقة رائدة عالميا في مجال الطيران، تقوم بتصنيع العناصر الهيكلية للطائرات، وتوظف أكثر من 15 ألف شخص في مختلف مواقعها في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *