بنشعبون يحرج النواب: إذا كان ما قامت به الحكومة بقيادة الملك كَسَلًا فما هو الاجتهاد في نظركم؟

بنشعبون يحرج النواب: إذا كان ما قامت به الحكومة بقيادة الملك كَسَلًا فما هو الاجتهاد في نظركم؟

28 أكتوبر 2020 - 16:50

“عن أي كسل يتحدث البعض؟”، بهذه الكلمات بدأ وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، رده على تدخلات البرلمانيين خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية بلجنة المالية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء.

وقال بنشعبون، إذا كان ما قامت به الحكومة من مجهودات، تحت قيادة الملك محمد السادس، يعد كسلا، فما هو الاجتهاد في نظركم؟ لهذا نحن كلنا آذان صاغية للاستفادة من دروسكم في معاني التعريف الصحيح للكسل والاجتهاد.

وأضاف المسؤول الحكومي، “لقد أنصت بكل اهتمام وتمعن لكل تدخلاتكم وتفاعلاتكم، وكنت أود أن لا يتم استبدال النقاش المباشر في إطار هذه اللجنة بلغة البلاغات، فنحن ليست لنا أية أسبقيات غير تلك التي رسم لنا معالمها جلالة الملك حفظه الله في خطبه السامية الأخيرة”.

واعتبر المتحدث، أن هاجس الحكومة كان ولا يزال هو أن يقف إلى جانب المواطن المغربي في ظل هذه الظرفية الصعبة، فما يفوق 21 مليار درهم من الدعم استفاد منها المواطنون المغاربة الذين فقدوا مصدر رزقهم خلال هذه الجائحة.

وأردف أن ما يزيد عن 46 مليار درهم من القروض المضمونة ما بين 90 و95 بالمائة، استفادت منها ما يناهز 74 ألف مقاولة صغيرة جدا وصغرى ومتوسطة، من أجل مساعدتها على الصمود في وجه الأزمة، والحفاظ على مناصب الشغل للمواطنين المغاربة.

وأبرز بنشعبون، أن التدابير المتضمنة في مشروع قانون المالية للسنة المالية 2021 هي استمرار لنفس التوجه، مضيفا أن تعميم التغطية الصحية هو لصالح المواطن المغربي البسيط الذي يتوفر على دخل محدود أو ليس له دخل.

وإنعاش الاقتصاد الوطني، بحسب وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، هو لصالح المواطن المغربي الذي ستتاح له فرص كبيرة للشغل، لافتا إلى أن إصلاح القطاع العام سيمكن من توفير هوامش مالية يمكن توجيهها للقطاعات الاجتماعية والاستثمارات المدرة للدخل، وهذا كذلك لصالح المواطن.

وساءل بنشعبون، “فأين لامستم هذا المشروع عن قضايا المواطن المغربي؟ وأين هو هذا الاستهتار بأولويات المغاربة؟”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

كلية الحقوق أكدال بالرباط تطلق مسارات تكوين “طموحة ومبتكرة”

الغموض يلف انتحار أربعينية ببني ملال

اجتماع بمقر عمالة أزيلال لمواجهة موجة البرد

تابعنا على