الصيادلة يدقون ناقوس الخطر حول لقاح الإنفلونزا الموسمية ويتهمون الوزارة بـ

الصيادلة يدقون ناقوس الخطر حول لقاح الإنفلونزا الموسمية ويتهمون الوزارة بـ"الفشل"

29 أكتوبر 2020 - 16:40

سجلت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، ما اعتبرته “فشلا” لوزارة الصحة في توفير لقاح الانفلونزا الموسمية للمواطنين في هذه الظرفية الحرجة للجائحة، من خلال توفير 300 ألف جرعة لهذه السنة، مقابل 600 ألف جرعة في سنة 2019.

وأوضحت النقابة، أن ذلك يأتي “في الوقت الذي أعلن فيه مختبر سانوفي عن ارتفاع إنتاجه بنسبة 20 في المائة، مقارنة مع السنة الماضية”.

وقالت النقابة، في بيان لها تتوفر “العمق” على نسخة منه، إن ذلك وضع “الصيدليات في وضعية حرجة ومواجهة مفتوحة مع المواطنين من الفئات المستهدفة من ذوي الأمراض المزمنة، والتي اعتادت على التلقيح سنويا باقتنائها المباشر للقاح ضد الانفلوزنا الموسمية من الصيدليات والتي لا تتوفر على تغطية صحية وتتصف بالهشاشة الاجتماعية”.

وأبرزت، أن “شرط إلزامية الوصفة الطبية هي مقاربة ضد التشجيع على التلقيح ضد الانفلونزا الموسمية، وهو عكس ما أوصت به منظمة الصحة العالمية في الرفع من تلقيح المواطنين خلال هذه السنة بسبب الجائحة” على حد قولها

واستنكرت النقابة، ما اعتبرته، “المقاربات أحادية الجانب من طرف وزارة الصحة وتغييب المقاربة التشاركية”، معلنة أنها  “غير معنية بالاخفاقات التي ستترتب على هذه المقاربات غير المحسوبة، التي من شأنها الانعكاس على سلامة وصحة المواطنين ولا سيما في ظل هذه الجائحة” حسب تعبيرها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

السجن المؤبد في حق شرطي “أعدم” شابين بالشارع العام بالبيضاء

شرطي مغربي يقصف البوليساريو بقصيدة مُدمّرة

10 سنوات سجنا نافذا لأم رمت بأطفالها الثلاثة من الطابق الرابع بالدار البيضاء

تابعنا على