منتدى العمق

تحولات كبيرة تسير بنا إلى عالم جديد

يعيش اليوم عالمنا تحولات كبيرة من شأنها تغيير مجرى التاريخ ، انطلاقا من ازمة كورونا، مرورا بالتوتر الحاصل شرق المتوسط بين اوروبا و تركيا، و تطورات الصراع العربي الاسرائيلي.

في ظل هذه المتغيرات التي لا شك انها تسير بنا الى عالم جديد، تحاول القوى الكبرى او الصاعدة التموقع داخله، سواء على المستوى الاقتصادي او العسكري او الايديولوجي ، وهذا ما يظهر بجلاء في التوتر الحاصل بين تركيا و فرنسا في آونة الاخيرة حول الرسوم المسيئة للرسول ، التي يحاول اردوغان استغلالها من اجل تكريس مفهوم الخلافة بالمنظور الاديولوجي لحركة الاخوان المسلمين .

و تحاول فرنسا من جهة اخرى حماية مبادئ جمهوريتها التي تعتبر العلمانية من توابتها ، في ظل تصاعد التيارات الاسلامية المتطرفة داخلها التي استغلت علمانية الدولة و حرية الممارسة الدينية للتغلغل وسط فئة عريضة من الشباب الفرنسي المسلم ، مما يشكل تهديدا للامن القومي الفرنسي و مبادئ و قيم الشعب الفرنسي .

ان التماهي مع الصورة التي يحاول أردوغان الظهور بها امام العالم الإسلامي، من شأنه تكريس فكرة عودة الدولة العثمانية ، و كذا تغدية التطرف الديني في منطقتنا بعيدا عن قيم الدين الاسلامي و كذا قيم الحرية و الديمقراطية التي تمكننا من العيش المشترك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • driss marocain
    منذ 3 سنوات

    هذا كل ما جادت به قريحتك في موضوع طويل عريض مثل هذا!!!!!!