مجتمع

هل أدى خلل في أجهزة الأوكسجين بطنجة إلى وفاة مرضى بكورونا؟.. مديرية الصحة توضح

مستشفى بطنجة

كشفت إدارة مستشفى “دوق دو طوفار” بطنجة، حقيقة ما تم تداوله حول وفاة عدد من المرضى المصابين بفيروس “كورونا” بسبب خلل تقني أدى إلى انقطاع الأوكسجين عن قسم الإنعاش.

ونفت إدارة المستشفى في بلاغ لها، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، صحة ما تم تداوله، مشيرة إلى أن الحديث عن وجود وفيات في صفوف مرضى “كوفيد 19” بسبب نقص في مادة الأوكسجين أمر غير صحيح.

وقال البلاغ: “على العكس من ذلك، فإن المستشفى عرف عميلة تثبيت خزان ثان للأوكسجين ذو سعة أكبر من أجل دعم البنية التحتية لتزويد جميع المصالح الاستشفائية بهذه المادة الحيوية وذلك تحسبا لأي طارئ”.

وأشارت إدارة المستشفى إلى أن عملية التثبيت هاته بحضور الشركة المناولة والطاقم البيوطبي للمركز الاستشفائي الجهوي، في احترام تام لشروط السلامة والحفاظ على ظروف الاستشفاء والعلاج، حسب البلاغ.

وبخصوص الوفيات المسجلة، أوضحت إدارة المشفى المذكور أن عددها ثلاث وفيات، لافتة إلى انها كانت نتيجة لمضاعفات مرض كورونا، وليس لها أية صلة بأي نقص في مادة الأوكسجين.

وتابع البلاغ: “إدارة مستشفى دوق دو طوفار تستنكر بشدة هذه الادعاءات الزائفة التي من شأنها أن تزرع الخوف والهلع وعدم الثقة لدى المرضى وذويهم، كما من شأنها أن تحبط المجهودات التي تبذلها الأطقم الطبية والتمريضية والتقنية الذين هم في غنى عن هذه التصرفات خصوصا في هذه الظرفية الصعبة في مواجهة هذه الجائحة”.

وكانت وسائل إعلام محلية بمدينة طنجة، قد تداولت خبر وفاة 9 مصابين بفيروس كورونا كانوا يرقدون في قسم الأنعاش بمستشفى “دوق دو طوفار”، مشيرة إلى أن سبب الوفاة يعود إلى انقطاع الأوكسجين عنهم بسبب خلل أصاب أحد أجهزة هذه المادة الحيوية، وفق تعبيرهم، وهو ما أثار جدلا في المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *