مجتمع

اختفاء 147 صحيفة ورقية خلال سنتين .. وهذا عدد المواقع الحاصلة على الملاءمة

كشفت معطيات قدمها وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، أمس الثلاثاء، بمجلس النواب، عن اختفاء 147 صحيفة ورقية خلال السنتين الأخيرتين، فيما ارتفع عدد الصحف الإلكترونية التي حصلت على الملاءمة إلى 546.

وأشار الفردوس خلال تقديم مشروع الميزانية الفرعية لقطاع الاتصال، بلجنة التعليم والاتصال والثقافة بمجلس النواب، إلى التراجع الكبير في عدد الصحف الورقية بالمغرب ما بين 2018 و2020 حيث انتقلت من 252 صحيفة ورقية في 2018 إلى 105 صحيفة صادرة برسم السنة الجارية، بما يعني اختفاء 146 صحيفة ورقية.

وبالمقابل، أوضح المتحدث ذاته، أنه تم تسجيل تحول إيجابي في عدد الصحف الإلكترونية التي أودعت تصريحا بالإحداث لدى النيابات العامة للمملكة، حيث بلغ العدد الإجمالي لتصاريح الصحف الإلكترونية المتوصل بها 1016 تصريح، تمكنت 546 صحيفة إلكترونية من ملاءمة وضعيتها مع مقتضيات قانون الصحافة والنشر.

وأشار الفردوس إلى أن وزارته ستقوم خلال 2021 بتفعيل المنظومة الجديدة للدعم العمومي لقطاعات الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، وتحيين دليل عروض التكوين في مجال الإعلام والاتصال لتتبع مستجدات قطاع التكوين ورصد المؤسسات والتحولات المستحدثة فيه.

كما أوضح أنه سيتم تنظيم لقاءات تواصلية لفائدة المديرين الجهويين للاتصال حول تتبع قطاع الصحافة الوطنية وتدبير قواعد بيانات الصحف الوطنية الورقية والإلكترونية وإعداد التقارير الدورية حول قطاع الصحافة، وذلك في إطار تعزيز اللاتمركز الإداري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *