اقتصاد

بحضور سفير بلجيكا.. أمكراز يشرف على تدشين حاضنات المقاولات بالرباط (فيديو)

تدشين حاضنات المقاولات بالمغرب

أشرف محمد أمكراز وزير الشغل و الإدماج المهني، اليوم الثلاثاء بالرباط، على تدشين حاضنات المقاولات “مقاول لاب” بالمركب المتعدد الخدمات للمقاولين الشباب بالعكاري التابع للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات، بحضور السفير البلجيكي بالمغرب.

وقال أمكراز في كلمة له بالمناسبة، إن هذه الحاضنات تعتبر تدبيرا مبتكرا يهدف إلى مرافقة حاملي المشاريع لإحداث مقاولاتهم أو تطويرها من خلال مواكبة قبلية وبعدية بمعايير ذات جودة عالية.

وأوضح أن هذا المشروع الهام، يعتبر ثمرة تعاون مغربي بلجيكي ناجح في إطار برنامج “من أجلك” الذي تشرف عليه الوزارة وتنفذه الجمعية البلجيكية للنهوض بالتربية والتكوين بالخارج (APEFE) جهة والوني بروكسيل، بدعم مالي من الوكالة البلجيكية للتنمية، كما يعد نتاج شراكة نموذجية بين القطاعين العام والخاص الذي تمثله تعاونية الاستشارات والدعم “PerformUP”.

ويندرج مشروع “MoukawiLab”، يضيف وزير الشغل و الإدماج المهني، في إطار خلق مناخ ملائم ومحفز للشباب  والنساء لولوج عالم المقاولة وريادة الأعمال والابتكار على مستوى جهة الرباط – سلا – القنيطرة، وطموحه أن يصبح مركزا للإشعاع المقاولاتي على مستوى الجهة في أفق  تعميم التجربة بجهات أخرى مستقبلا.

ويتوجه المشروع بخدماته، بحسب الوزير، إلى جميع أنواع المشاريع المقاولاتية التي تتطلب الدعم  والاحتضان من أجل تنميتها.

وتتجلى القيمة المضافة للمشروع في تبني عرض خدمات ذات جودة موجه إلى رواد الأعمال وقادة المشاريع، لاسيما من خلال خدمات الدعم الفردي والجماعي لإنشاء وتطوير المقاولات المحدثة، بالإضافة الخدمات المشتركة المتمثلة في الاستقبال و فضاءات العمل المشتركة و استعمال الأنترنت   وقاعات الاجتماعات، وما إلى ذلك من الخدمات الأخرى.

كما يشكل المشروع، حسب المسؤول الحكومي، فضاء هاما لتبادل الأفكار والخبرات والتشبيك، يساهم في تطوير الحس المقاولاتي وروح المبادرة وتشجيع المشاريع الجيدة التي تساعد على خلق دينامية مقاولاتية مستمرة ومن لعب دور حاسم في مجال التنمية ودعم خلق الثروات وإحداث فرص شغل جديدة.

وقال إن مشروع “مقاول لاب” يجسد مدى الاهتمام الذي يوليه مختلف الفاعلون لإنعاش المقاولة الصغيرة جدا، كما يندرج في صميم أولويات الحكومة، تنفيذا للتعليمات الملكية التي رسمت خارطة طريق تنبني على مجموعة من التوجيهات والتدابير التي يجب تفعيلها بشكل استعجالي من أجل إيجاد حل لإشكالية تشغيل الشباب.

ومن بين هذه التدابير وضع آليات لتحفيز الشباب على خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة في مجالات تخصصاتهم، وكذا دعم مبادرات التشغيل الذاتي.

وذكر أمكراز بمجموعة من الأولويات التي سبق أن تم التأكيد عليها بمناسبة اعتماد المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، والتي تصب في مجملها في التحفيز على خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة، وفي دعم مبادرات التشغيل الذاتي  ودعم الإدماج الاقتصادي للشباب، مع استحضار دعم البعد الجهوي للتشغيل في ظل الجهوية المتقدمة.

وحضر التدشين كل من سفير المملكة البلجيكية بالمغرب، ووالي جهة الرباط- سلا- القنيطرة، والمندوب العام لجهة والوني بروكسيل بالمغرب، والمدير العام للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، وممثل جمعية النهوض بالتربية والتكوين بالخارج (APEFE).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *