أخبار الساعة

منتدى الكرامة يدخل على خط المهندس خالد الجاكني

بعد أربعة أيام من اعتقال المهندس خالد الجاكني، بمدينة كلميم، أعلن منتدى الكرامة أمس الأحد، تكليف محمد أمكراز عضو منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، والمحامي بهيئة أكادير، بمتابعة الملف.

وأبرز منتدى الكرامة في بلاغ توصلت به جريدة “العمق”، “أنه وبعدما تمت إحالة المهندس خالد الجكاني المدير بالنيابة عن الحوض المائي سوس ماسة درعة، على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة كلميم يوم السبت 4 فبراير، ومتابعتة في حالة اعتقال، ونظرا للظروف والملابسات التي تحيط بهذه القضية، قرر منتدى الكرامة لحقوق الإنسان القيام بملاحظة ظروف المحاكمة انطلاقا من مبادئ وشروط المحاكمة العادلة”.

وكان أخ المهندس الموقوف، لحسن الجكاني، قد صرح سابقا، أن هذا الأخير قد تم عرضه على أنظار نائب وكيل الملك وتم استنطاقه لمدة ساعة ونصف بحضور محاميه، ونفى تهمة “تلقي الرشوة” الموجهة إليه.

وأَضاف أخ الجكاني، أن المهندس قد أعاد تفاصيل “المؤامرة” التي تعرض لها أثناء استنطاقه من قبل نائب وكيل الملك، وصرح له بما يلي: “بينما كنت في مكتبي على الساعة الواحدة زوالا إذ دخل علي المسمى (ح. ج) المعروف بـ(و. ج”) وبعد السلام والتحية مباشرة قال لي السي خالد ها واحد الأمانة ديالك فألقى بظرف فوق المكتب وولى هاربا فناديته بقولي خذ عليا الزبل ديالك أنا باري منك وفي رمشة عين دخل علي رجال الشرطة بزي مدني وأمروني بلغة زاجرة السي خالد قف مكانك وبعدها تم اقتيادي لمقر الشرطة الإقليمية بكلميم”.

وأشار المصدر ذاته، أنه تم نقل المهندس الجكاني إلى السجن المدني بـ”بويزكارن” والتي تبعد عن كلميم بحوالي 40 كلم وأنه ستبدأ أولى جلسات محاكمته يوم غد الإثنين على الساعة الثانية بعد الزوال.

وأكد أخ المهندس الجكاني، أن هذا الأخير “ضحية مؤامرة جماعية لقروش المقالع بالمنطقة والذين يستقوون بأموالهم وعلاقاتهم ونفوذهم وهم لا يعيرون اعتبارا للقانون ولا شك أن وراءهم شياطين آخرين يحيكون لهم ويمكرون لهم”.

هذا، وقد دعا المكتب التنفيذي لحركة المهندسين، في بلاغ له، كل الهيئات الهندسية والمدنية والحقوقية وكافة المهندسين بالمغرب، إلى دعم ومساندة المهندس خالد الجكاني الذي اعتقلته المصالح الأمنية بتهمة تلقي الرشوة، بعدما رمى شخص مجهول بظرف مالي قدره 15000 درهم في مكتب عمله، فيما اعتبر شقيقه أنه تعرض لـ”جريمة حيكت بدناءة وبإخراج مسرحي”.