منتدى العمق

نقطة الصفر.. هل يطيح بأيدين بترامب؟

مما شك فيه أن العالم والعواصم العالمية تنتظر وتنظر كلها إلى الدقائق الحاسمة من الانتخابات الأمريكية الآنية، فالساعات المتبقية قبل انطلاق الانتخاب المباشر هي المسار الأبرز لتحديد معالم الرئاسة في امريكا، وما سيترتب عن ذألك من تغيرات داخليا وخارجيا. لاسيما، وأنها انتخابات مصيرية لبعض الأزمات والعلاقات الدولية خاصة في الشرق الأوسط والمغرب العربي والعلاقة الأمريكية -الصينية وملف المناخ.. إلخ.

ليطرح السؤال الرئيسي هل يسقط ترامب من الهرم الأبيض أم أن هذا الأخير سيكسب الانتخابات كما فعل ضد هيلاري كلينتون.؟

من يتابع المشهد السياسي الأمريكي ،وواقع الصراع و المناظرات بين الرئيسين و النواب منذو بداية الحملة الانتخابية ،سوف يكتشف أن جل الاستطلاعات كانت تصب في صالح “جون بأيدين” ،لكن ذألك لا يمكن الاعتماد عليه ،و نحن في مشهد انتخابي مغاير لكل الانتخابات ،و يعتمد على “المجمع الانتخابي”، كنقطة أساس لا يصال الفائز إلى عرش البيت الأبيض ،وخير شاهد ما وقع لترامب ضد هيلاري كلينتون سنة (2016) عندما حصل على أكبر تصويت في المجمع الانتخابي، وحصلت هيلاري على النسبة الاكبر من المصوتين المواطنين ،إذن هذه نقطة حاسمة في المشهد الرئاسي الأمريكي، وهي المحدد بالتالي لهرم السلطة. لكن هل تبقى هذه النقطة المحدد الوحيد للفوز برئاسة الأمريكية؟

بطبيعة الحال الجواب يعترض مع مؤشرات اخرى، سوف يكون لها نتائج وتداعيات في الاستحقاقات الأمريكية، ومن أبرز هذه المؤشرات أو المستجدات الجديدة، هي” فيروس كورونا المستجد” الذي سيكون حاسم في اختيارات الناخبين، حيث بات الصراع الانتخابي يدور حوله بين المرشحين، كون الولايات المتحدة الأمريكية أبرز المتضررين من هذه الجائحة لا من حيث نسبة الوفيات أو المصابين لليوم. إذن، هو وباء مستجد لازالت الدول ومن ضمنها أمريكا، تبحث عن علاج لمواجهته، لكنه في الوقت نفسه أصبح شعار ناجح للفوز أو الخسارة لدى المترشحين لانتخابات 2020.

أما المؤشر الأخر، والذي يعتبر أيضا محدد للفوز بالانتخابات الأمريكية الحالية، هو شعار “التطبيع “، فقيام أمريكا برئاسة “دونالد ترامب”, باتخاذ سياسة موجه للتطبيع بين الدول العربية والكيان الصهيوني، كان الهدف منها بالأساس بناء قاعدة ثانية لدخول ترامب في ولاية ثانية، ودعم مالي عربي في الانتخابات الحالية، لكن هل تنجح هذه السياسة “التطبيع” بالإطاحة ب ” بأيدين ” في المنافسة على الرئاسة، أم تكون سياسة عكسية للإطاحة ب “دونالد ترامب ” من الكرسي الرئاسي؟

في الختام، وفي ظل التكهنات المتباينة، يمكن القول أن فوز دونالد ترامب ب”المجمع الانتخابي ” في الانتخابات الدائرة رحاها الآن في الولايات المتحدة الأمريكية، هو معطى أولي، سوف تكون له تداعيات كبيرة في تغيير الموازين الدولية ،و تأثيرات على عدة قضايا إقليميا و دوليا.

لذلك، العهدة الثانية لترامب في حال وقعت، ستكون النقطة الرئيسية لتشكل توازنات مختلفة “عالميا و إقليميا” ،وتعتبر العلاقة مع الصين ،و القضايا المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط ،و المغرب العربي، هي لبِّ تلك التغيرات داخل أروقة الخارجية الأمريكية.

* باحث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *