اقتصاد

قرض بقيمة 1.1 مليار درهم لإنجاز الخطين الثالث والرابع لترامواي الدار البيضاء

وقعت كل من الوكالة الفرنسية للتنمية، وشركة “الدار البيضاء للنقل”، على اتفاقية قرض تبلغ قيمتها 1.1 مليار درهم، قصد إنجاز الخطين الثالث والرابع من ترامواي الدار البيضاء.

ويأتي القرض، وفق بلاغ مشترك، لتوسيع عرض النقل المشترك وجعله في متناول أكبر عدد ممكن من ساكنة العاصمة الاقتصادية للمملكة، وكذا النهوض باستخدام نمط النقل النظيف وتحسين جودة الخدمات المقدمة.

وفي هذا الإطار، قالت هيلين لوغال سفيرة فرنسا بالمغرب، إن هذه الشراكة من شأنها تدشين مرحلة جديدة من خلال توفير تمويل يصل إلى 100 مليون أورو، سيتيح للوكالة الفرنسية للتنمية مواكبة شركة  الدار البيضاء للنقل فيما يخص بناء منظومة للنقل ناجعة، مشيرة إلى أن إحداث هذه المنظومة سيساهم في تحقيق عدد من الأهداف العالمية ذات صلة بالتنمية المستدامة.

وبدوره، قال المدير العام لشركة الدار البيضاء للنقل نبيل بلعابد، إن النهوض بمدينة مستدامة رهين بضمان نقل عمومي قوي، مبرزا أن إنجاز الخطيني سيشكل مرحلة هامة في مسار تفعيل مخطط النقل الحضري للمدينة، الرامي لانشاء شبكة نقل جماعي ذات جودة عالية.

يشار، إلى أنه سبق ان عقدت شراكة بين الوكالة الفرنسية للتنمية وشركة “الدار البيضاء للنقل”، سنة 2012 حيث تم التوقيع على تمويل بلغ 23 مليون أورو وخصص لإنجاز الخط الأول للترامواي، ثم تمويل ثان سنة 2017 بقيمة 30 مليون أورو خصص للخط الثاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *