الأسرة | منوعات

دراسة: مرضى “كوفيد19” لديهم مناعة 6 أشهر ضد الفيروس

اختبار كورونا

كشفت دراسة حديثة، أن الخلايا “التائية” الموجودة في جهاز المناعة، يرجح أن تكون موجودة لدى معظم البالغين بعد ستة أشهر من إصابتهم بفيروس كورونا من دون أعراض، ما يعني مناعة ضد الفيروس لوقت أطول.

الدراسة وفق ما نقلته صحيفة “عربي21″، عن “الغارديان” الأمريكية، وجدت حلا للغز قد يكون مفتاحاً لحل معضلة ما إذا كان فيروس كورونا يمكن أن يصيب الأشخاص مرة أخرى، وإن كان كذلك فما هي المدة الزمنية لذلك؟

ويقول الباحثون، إنها أول دراسة تقدم بيانات عن مستويات الخلايا التائية بعد ستة أشهر من إصابة الأشخاص بأعراض خفيفة أو بدون أعراض، والذي من المحتمل أن يمثل غالبية الأشخاص المصابين.

وحسب المصدر ذاته، فقد جاءت نتائج الدراسة بشكل إيجابي، خاصة بعد أن أشارت دراسات سابقة إلى أن مستويات الأجسام المضادة يمكن أن تنخفض خلال الأشهر القليلة الأولى من بعد الإصابة.

وكشفت البيانات الصادرة عن عينة من 100 ألف شخص في غشت، أن هناك حوالي 6% من سكان إنجلترا لديهم أجسام مضادة، لكن مستويات الأجسام انخفضت إلى أكثر من الربع في غضون ثلاثة أشهر.

ولفتت إلى وجود نوعين من خلايا الدم البيضاء “الخلايا البائية والخلايا التائية”، والتي تعمل جنباً إلى جنب، و إذا نجح الفيروس في تجاوز خط الدفاع الأول، فإن بعض الخلايا التائية تكون قاتلة، فتقضي على خلايا الجهاز التنفسي التي استعمرها المرض.

وفي نفس الوقت تلعب الخلايا التائية دورا داعما، بما في ذلك تحفيز الخلايا البائية لإنتاج جزيئات تسمى الأجسام المضادة التي توقف حركة الفيروس أو تمنعه من إختراق الخلايا الأخرى، كما أنه يحتفظ بالذاكرة، ولكن في حالة فيروس كورونا فإنه ليس من الواضح كم هي المدة الزمنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *