مجتمع

اعمارة: المؤشرات المائية للمغرب جد مقلقة.. وسنبرمج 5 سدود كبرى في 2021

وزير التجهيز والنقل

أقر عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بكون المؤشرات المائية للمغرب في وضعية جد مقلقة، مشيرا إلى أن الوزارة ستعمل على برمجة 5 سدود كبيرى في سنة 2021.

جاء ذلك، في مداخلة للوزير، اليوم الخميس، على هامش دراسة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء برسم 2021، بلجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن.

وقال اعمارة، إنه “تم خلال سنة 2020 ولأول مرة، بناء 5 سدود كبرى بعدما كان الامر يقتصر على سدين أو ثلاث سدود”، مشيرا إلى أنه تم أيضا خلال هذه السنة، إنهاء سدود كبرى بكل من صفرو والخميسات وجرسيف، وكلميم والعيون، والحسيمة وشيشاوة والحوز وتاونات”.

وأوضح الوزير، أنه سيتم الاستمرار على نفس الوتيرة خلال سنة 2021، حيثت سيتم الشروع في بناء 5 سدود كبرى، بكل من جهة مراكش آسفي، وجهة سوس ماسة، وجهة بني ملال خنيفرة، وجهة الشرق، كما سيتم تعلية سد بجهة الدار البيضاء سطات.

ولفت اعمارة، إلى أن قطاع الماء تميز خلال هذه السنة بالبرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020.2027، كما أن هناك مخطط وطني للماء 2020.2050 الذي سيمتد على مدى 30 سنة كما ينص على ذلك القانون، والذي يحتاج لبعض التدقيقات مرتبطة بالمجلس الأعلى للماء والمناخ الذي يجب أن ينعقد لتقديم رأيه الاستشاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *