خارج الحدود

الدنمارك تخطط لإعدام 17 مليونا من حيوان المنك بسبب كورونا

قالت رئيسة وزراء الدانمارك مته فريدريكسن إن بلادها ستعدم ما يصل إلى 17 مليون حيوان منك (Mink)، بسبب سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتقل إلى البشر.

وأضافت فريدريكسن أن السلطات الصحية عثرت على سلالات للفيروس في البشر وفي المنك، أظهرت انخفاضا في الحساسية للأجسام المضادة مما قد يقلل فعالية اللقاحات المستقبلية، وتابعت “علينا مسؤولية هائلة تجاه شعبنا، غير أنه ومع التحور الذي اكتشف الآن أصبح علينا مسؤولية أكبر تجاه سائر العالم أيضا”.

وأردفت “الفيروس المتحور في المنك قد يمثل خطورة بالنسبة لفعالية اللقاح المستقبلي. وهذا معناه المخاطرة باحتمال انتشاره من الدانمارك لدول أخرى”.

واستندت النتائج، التي جرى إبلاغها لمنظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إلى تجارب في المختبر أجراها معهد المصل الدانماركي، وهو الجهة الدانماركية المخولة بالتعامل مع الأمراض المعدية.

واستمر تفشي المرض في مزارع المنك بالدانمارك، أكبر منتج لفراء المنك في العالم، على الرغم من الدعوات المتكررة لإعدام الحيوانات المصابة منذ يونيو.

وقالت فريدريكسن إنه سيتم نشر الشرطة والجيش وحرس المنازل من أجل الإسراع بعملية الإعدام.

وتشمل عملية الإعدام 41 مزرعة لفراء المنك في غرب الدنمارك، حيث تم اكتشاف الفيروس بين قطيع الحيوانات وكذلك 21 مزرعة فراء يشتبه في إصابتها بالعدوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *