أخبار الساعة

تأسيس الفيدرالية المغربية لسينما الهواة

أسس مغاربة مهتمون بالمجال السينمائي، هيئة جديدة متخصصة تحمل اسم “الفيدرالية المغربية لسينما الهواة”، تجمع 15 ناديا وجمعيةً للهواة منها 12 لها وجود قانوني و4 في طور التأسيس، وذلك بمقر جمعية الأعمال الاجتماعية لمستخدمي المركز السينمائي المغربي.

وجاء تأسيس الفيدرالية المغربية لسينما الهواة، ثمرة لثلاث سنوات من النقاش والإنضاج من أجل السعي نحو تحقيق أهداف من أهمها تشجيع حركة سينما الهواة بالمغرب وتنسيق عملها؛ وتأطيرها ضمن اختيارات ثقافية موحدة ومتفق عليها، وتطوير سينما الهواة بالمغرب بخلق فرص العرض والتباري والتكوين؛ البحث عن إمكانيات الإنتاج الفيلمي الهاوي وتقاسمها لدعم الإنتاجات المحلية.

كما جاء البحث عن إمكانيات عرض الإنتاجات الهاوية المغربية ببلدان أخرى  وتجميع وحفظ ذاكرة سينما الهواة بالمغرب؛ والمساهمة في تنسيق التظاهرات الجهوية والإقليمية لسينما الهواة وهيكلتها بنوع من التكامل؛ المساهمة في حل مشكل الترخيص بالتصوير للهواة المنخرطين؛ مع خلق قنوات للتواصل المستمر بين المهتمين بالإبداع الفيلمي الهاوي من خلال مجلة متخصصة وموقع انترنيت ووسائل الاتصال الاجتماعي.

وقد جاء توزيع المهام بين أعضاء المكتب بعد انتخاب أعضاء المجلس الفيدرالي ثم رئيس الفيدرالية والمصادقة على أعضاء المكتب المسير لفترة 2017-2020، كما يلي :

– ضمير اليقوتي رئيسا.
– عبد المجيد سداتي، نائبا للرئيس مكلّفاً بالتكوينات.
– جمال المودن، كاتبا عاما.
– عباس فراسي، نائبا للكاتب العام.
– مصطفى أوكويس، أمينا للمال.
– سعيد المزواري، نائبا لأمين المال مكلّفا بالإنتاج.
– فاطمة أكلاز، مكلّفة بالتظاهرات.
– عايدة بوية، مكلّفة بالإعلام والتواصل.
– ليلى بوتبغة، مكلّفة بالتوثيق.