نتنياهو يرفض تهنئة بايدن قبل إعلان النتائج النهائية.. وهنية: ترامب اختفى ولن تختفي القدس

نتنياهو يرفض تهنئة بايدن قبل إعلان النتائج النهائية.. وهنية: ترامب اختفى ولن تختفي القدس

07 نوفمبر 2020 - 20:45

في الوقت التي بدأت تتقاطر فيه التهنئات من رؤساء العالم على المرشح الفائز بالانتخابات الأمريكية، جو يايدن، قالت القناة التلفزية الإسرائيلية 12، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ينتظر النتائج النهائية للانتخابات الأمريكية ولن يتسرع في تهنئة بايدن.

وفي الجانب الفلسطيني، قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس، إسماعيل هنية، إن ترامب اختفى ولن تختفي القدس، في إشارة منه إلى هزيمة الرئيس الأمريكي في الانتخابات الرئاسية أمام بايدن، بعدما أشرف خلال ولايته على تنفيذ “صفقة القرن”.

وقال إسماعيل هنية، اليوم السبت، خلال مؤتمر “رواد بيت المقدس الإلكتروني الأول” تحت شعار “القدس أمانة.. التطبيع خيانة”، إن “الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي سعى لتصفية قضية فلسطين، اختفى ولن تختفي القدس”.

وأضاف هنية أن “هذا المؤتمر يتزامن مع تقدير إمكانية اختفاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن المسرح السياسي العالمي”، متابعا: “هذا الرجل (ترامب) الذي سعى لتصفية القضية الفلسطينية اختفى ولن تختفي القدس”.

من جهته، قال القيادي الفلسطيني نبيل شعث، إن الخلاص من ترامب مكسب وأي إنسان هو أفضل منه، فيما قال ممثل الرئيس الفلسطيني محمود عباس: “بالنسبة للفلسطينيين عهد ترامب كان الأسوأ”.

واعتبرت حركة الجهاد الإسلامي أنه “لا نراهن على حدوث تغيير في سياسات واشنطن إزاء القضية الفلسطينية”.

إلى ذلك هنأ الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون، بايدن على فوزه في الانتخابات، قائلا: “أمريكا أعلنت كلمتها والديمقراطية فازت”، كما قال الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما: “أنا فخور للغاية بكامالا هاريس وفوزها التاريخي والحاسم بمنصب نائب الرئيس”.

وعلى المستوى العربي، قال بيان للرئاسة المصرية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهنئ بايدن بالفوز في انتخابات الرئاسة الأمريكية، كما هنأ أمير دولة قطر بايدن.

ومساء اليوم السبت، أعلن المرشح الديمقراطي جو بايدن فوزه رسميا بالانتخابات الريائسة الأمريكية، قائلا: “يشرفني أنكم اخترتموني لقيادة بلادنا العظيمة وسأكون رئيسا لكل الأمريكيين”.

جاء ذلك بعد إعلان وسائل إعلام أمريكية، فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بالانتخابات الرئاسية، على حساب الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن بايدن فاز بولاية بنسلفانيا ونيفادا، ليرفع أصواته في المجتمع الانتخابي إلى 284، متجاوزا بذلك عتبة 270 صوتا التي تخوله الفوز بسباق الانتخابات.

وأفادت شبكة إن بي سي (NBC)، أن المرشح الديمقراطي جو بايدن هو الرئيس الـ46 للولايات المتحدة الأميركية، فيما قال موقع نيويورك تايمز، إن بايدن تجاوز الفارق المطلوب مع غريمه ترامب في ولاية بنسلفانيا، وهو 35 ألف صوت.

لكن الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب، قال إن “بايدن تعجل في إعلان فوزه بالانتخابات دون دليل، وبشكل زائف”، مؤكدا أن حملته سترفع دعوى في المحكمة الاثنين المقبل.

وغادر ترامب البيت الأبيض، اليوم السبت، إلى ناديه للغولف في فرجينيا، تزامنا مع إعلانه في تغريدة بموقع “تويتر” فوزه بالانتخابات بفارق كبير، مشيرا إلى أن الانتخابات لم تُحسم بعد.

ووفق النتائج الأولية، فقد حسم بايدن ولاية بنسلفانيا لصالحه، بنسبة 49.7% بعد حصوله على ثلاثة ملايين و345 ألف و906 صوت، مقابل نسبة 49.2% لترامب، بواقع ثلاثة ملايين و311 ألف و448 صوت.

والولايات الحاسمة التي تجري عمليات فرز الأصوات فيها، تتمثل في بنسلفانيا، وجورجيا، وأريزونا، ونيفادا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

قنصلة تاراغونا تشكر مغاربة إسبانيا وتدعو إلى مزيد من الالتفاف حول المكتسبات الوطنية

غوتيريس: من المؤلم أن تبقى القضية الفلسطينية بدون حل حتى وقتنا هذا

هذه أول دولة إفريقية تستعد لتلقيح مواطنيها باللقاح الروسي ضد كورونا

تابعنا على