مجتمع

إنفاق المغرب على البحث العلمي والابتكار لا يتجاوز %0.8 من الناتج الداخلي الخام

قال الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس اعويشة، إن الاعتمادات المخصصة للبحث العلمي والابتكار بالمغرب لا تتجاوز 0.8 بالمائة من الناتج الداخلي الخام، مضيفا أنها “محدودة لبلوغ الهدف المنشود”.

وأبرز اعويشة خلال تقديمه لميزانية الفرعية لقطاع التعليم العالي بلجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أنه بالرغم من ضعف ميزانية البحث العلمي إلا أنه تم النشر في المجالات المحكّمة هذه السنة ما يفوق 11 ألف و600 مقال.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن نسبة كتلة الأجور إضافة إلى الدعم الاجتماعي بلغت 78 بالمائة، فيما بلغت نسبة الاستجابة لطلبات المنح بالنسبة للطلبة الجدد الحاصلين على شهادة البكالوريا 75 بالمائة، ونسبة الاستجابة لطلبات المن بالنسبة لسلك الماستر 50 بالمائة، و70 بالمائة بالنسبة لسلك الدكتوراه.

وأوضح المتحدث، أنه ما بين 2012 و2021 ارتفعت ميزانية قطاع التعليم العالي والبحث العلمي إلى 44 بالمائة، بينما ارتفع عدد الطلبة بـ120 بالمائة، لافتا إلى أنه بميزانية هذه السنة سيتم استضافة 272 ألف طالب جديد و1400 أستاذ جديد، لكن سيغادر 600 أستاذ وإداري.

وعاد لوعويشة ليشير إلى أنه يصعب بالميزانية الحالية الاحتفاظ بنسبة الاستجابة لطلبات المنحة المتوفرة على الشروط بـ75 بالمائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *