مجتمع

وكالة الحوض المائي لأم الربيع تحذر من خطورة مادة المرجان على جودة المياه

حذرت وكالة الحوض المائي لأم الربيع من التأثيرات السلبية للتخلص العشوائي من مادة المرجان، الناتجة عن عملية عصر الزيتون، في الوسط الطبيعي. وأوضحت أنه نظرا لارتفاع عدد وحدات معاصر الزيتون، فقد برزت عدة مشاكل بيئية جراء التخلص العشوائي من مادة المرجان في الوسط الطبيعي الملوثة للفرشة المائية ومجاري المياه والسدود وهو ما يؤدي إلى القضاء على بعض الكائنات الحية خاصة الأسماك والطحالب نتيجة تدهور جودة المياه.

وأكدت الوكالة في بلاغ لها، أنه وللحد من هذه الظاهرة، واظبت وكالة الحوض المائي لأم الربيع كل سنة تزامنا مع موسم جني وعصر الزيتون، على تنظيم حملات تحسيسية بتنسيق مع مجموعة من المتدخلين من أجل إبراز أضرار مخلفات معاصر الزيتون على الموارد المائية واقتراح تدابير عملية للتخلص السليم منها، أهمها تجهيز المعاصر بأحواض (غير نافذة) لتبخر مادة المرجان ولتجفيف قشور وبقايا الزيتون.  وأضافت أنها تبدل   جهودا من أجل دعم كل المبادرات الرامية لمعالجة مخلفات المعاصر، إما عن طريق إنجاز الدراسات اللازمة وتقديم الدعم التقني أو عن طريق المساهمة في تمويل بعض محطات المعالجة في إطار اتفاقيات شراكة.

وأشارت إلى أنها ستقوم بحملات تحسيسية بمعية السلطات المحلية والجهات المعنية وكذا بحملات مراقبة من طرف شرطة المياه لضبط المخالفين طبقا لقانون الماء 15-36.

ودعت الوكالة أصحاب المعاصر إلى الانخراط في المجهودات المبذولة، وذلك بتفادي التخلص العشوائي من مخلفات عملية عصر الزيتون بالمجاري المائية وفي الطبقات المائية الجوفية بغية حماية البيئة والحفاظ على هذه الموارد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *