مجتمع

هيئة صحية: تحويل مصابي كورونا لمركز مرضى السرطان بالرباط “مغامرة خطيرة”

سارة باكريم -صحافية متدربة

اعتبرت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، أن تحويل مرضى كوفيد19 إلى مستشفى الأنكولوجيا بالرياط، يعد “سابقة ومغامرة خطيرة بصحة مرضى السرطان”.

وأشارت الشبكة في بلاغ اطلعت “العمق” على نسخة منه، إلى أن مدير المستشفى المذكور، أقدم “بشكل مفاجئ” على فتح وحدة لاستقبال المرضى المصابين بالفيروس بالمستشفى المذكور، والذي يستقبل يوميا المئات من مرضى السرطان للتشخيص والتكفل ومتابعة العلاج الكيميائي والاشعاعي.

ولفتت الشبكة، إلى أن “هذه الشريحة من المرضى تعد الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأعراض حرجة قد تنجم عنها الوفاة، كما خلصت إلى ذلك مجموعة من تقارير الدراسات والأبحات التي أكدت أن المرضى الذين يعانون من السرطان والذين يتابعون حصص العلاج الكمياىي والاشعاعي معرضون بشكل أكبر لخطر الوفاة بسبب فيروس كورونا”.

وقال بلاغ الشبكة، إن قرار التحويل، “كان بالإمكان تفاديه باتخاذ حلول أخرى تكون فعالة وناجعة على سبيل الذكر، مطالبة وزارة الصحة بفتح مستشفى تمارة ووضعه مؤقتا رهن إشارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بهدف استقبال مرضى كورونا وإبعادهم عن مرضى السرطان” على حد تعبيرها.

وأضاف، أن “اختيار إدارة المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا مرة أخرى أسلوب الترقيع والارتجالية والعشواىية هو بمثابة صب الزيت على النار وبالتالي يعتبر تهديدا صريحا لمئات مرضى السرطان المهددون بالاصابة بفيروس كورونا، الذي قد يعجل بإدخالهم إلى غرفة الانعاش ووحدات العناية المركزة التي يفتقر إليها مستشفى الانكولوجيا مما سيعجل بوفاتهم ” تقول الشبكة، متسائلة إن كان “وزير الصحة سيتدخل لتوقيف العبث والتجاوزات بهذا المركز الاستشفائي لحماية أرواح المواطنين المرضى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *