اقتصاد

“لافارج هولسيم المغرب” تكشف حصيلة برنامجها “نبنيو الحياة”

لافارج هولسيم

كشفت شركة “لافارج هولسيم المغرب”، اليوم الثلاثاء، عن الحصيلة الأولية الخاصة المتعلقة ببرنامج “نبنيو الحياة” الخاص بالمسؤولية الاجتماعية والمجتمعية، بالموازاة مع بسط الإجراءات التي تم اتخاذها على مستوى المواقع الصناعية من أجل ولوج الساكنة المحلية إلى التعليم وتحسين قابلية التوظيف، والنهوض بإمكانيات العمل على المستوى المحلي.

“نبنيو الحياة”

قال جورج ميشوس، المدير الإداري العام لشركة لافارج هولسيم المغرب، إن الشركة تتواجد منذ 90 سنة بالمغرب، وتصاحب المجموعة المملكة في التنمية الاقتصادية.

وأضاف خلال حديثه في ندوة رقمية نظمتها المجموعة، أن لافارج هولسيم المغرب، عملت خلال هذه السنوات على إعداد وتطوير إستراتيجية المسؤولية الاجتماعية والمجتمعية، من أجل تحقيق هدف أساسي هو خلق قيمة مشتركة وبناء روابط دائمة مع السكان المجاورين لمقرات الشركة.

وأكد التزام الشركة بعملية تحقيق التكامل والإدماج المستدام في المناطق التي تعمل فيها، وفي التنمية المشتركة في الجهات والجماعات التي تعرف حضور أنشطتنا، وأضاف أن نهج المسؤولية الاجتماعية للشركات في لافارج هولسيم المغرب يتمحور حول هذه قيمة الخاصة بالتقدم، بهدف خلق ارتباط بين التقدم المجتمعي والاقتصادي بشكل متوازي. ‘

ويستند برنامج “نبنيو الحياة”، للمسؤولية الاجتماعية للشركات في شركة “لافارج هولسيم المغرب”، على مبدأ الحوار الوطيد الدائم مع أصحاب المصلحة المحليين في إطار التبادل المنتظم حول المشاريع وقضايا الأقاليم المعنية. هذا الحوار، يُعد أساسيا ولا يمكن الاستغناء عنه مع السكان المحليين المجاورين لمقرات المجموعة من أجل تحديد محاور التنمية المشتركة ذات الأولوية على أساس تحليل الحالة الاقتصادية المحلية الواقعية.

 أربعة دعائم للبرنامج

ركزت شركة “لافارج هولسيم المغرب” في برنامجها للمسؤولية الاجتماعية للشركات على 4 دعائم تحظى بالأولوية، وتتمثل في التعليم عن قُرب ومكافحة الهدر المدرسي في جميع المستويات التعليمية بالنسبة للذكور والإناث، ثم تقاسم إجراءات السلامة الصحية واستفادة المجتمعات المجاورة للمجموعة من خدمات العناية والرعاية الصحية، وزيادة قابلية توظيف الشباب للعمل مع المجتمعات المحلية، ثم المساهمة في التنمية المحلية عبر الانخراط في سلسلة من المبادرات الرامية إلى حماية البيئة وتحسين الظروف المعيشية للسكان المجاورين للمجموعة. وهكذا استفاد ما مجموعه 110000 شخصا من السكان المجاورين لمجموعة “لافارج هولسيم المغرب” سنة 2019، من برنامج “نبينو الحياة”.

وتم تنفيذ إجراءات المسؤولية الاجتماعية للشركات لـ”لافارج هولسيم المغرب” بدرجة عالية من اللامركزية، ذلك أن كل مدير من بين مدراء الشركة يتمسك بالحوار المستمر والدائم مع أصحاب المصلحة المحليين، ويعمل على استعراض ودراسة الاحتياجات في مجالات العمل ذات الأولوية، ليتم في وقت لاحق تنفيذ المشاريع سواء بشكل فردي أو بشراكة مع هيئات عاملة في القطاعين الخاص والعام. وفي ظل السياق الاقتصادي والاجتماعي الاستثنائي الذي تأثر بشكل مباشر من تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، ركزت مواقعنا الصناعية على أكبر التوقعات الخاصة بالسكان المجاورين لمواقعنا والمتمثلة في دعم التعليم ودعم تمنية فرص العمل.

مبادرات في التعليم

خلال سنة 2020، استفادت 100 مدرسة وأكثر من 000 14 طفل ومراهق من المبادرات التي اتخذتها شركة “لافارج هولسيم المغرب” في مجال التعليم. وفيما يخص مدراء المصانع الحاضرين في عين المكان، أوضح جورج ميشوس، أن فرق الشركة المتواجدة على مستوى المواقع الصناعية، تعملعلى أن تكون قريبة قدر الإمكان من أطفال وشباب المجتمع، حيث إن هذه الفئة تمثل مستقبل البلاد، مشيرا إلى الشركة تعمل جاهدة وبكل إمكانياتها على دعم الجهود التعليمية الوطنية، وتتشارك معهم معارفها كلما أتيحت الفرصة، وقال “من خلال المساهمة في الاستثمار التعليمي، فإننا نستعد للمستقبل”.

وتعمل مصانع لافارج هولسيم المغرب، على الاستثمار في مشاريع مختلفة لدعم تعليم الأجيال الشابة وأطفال السكان المجاورين للمجموعة، مع توجيه الاهتمام بشكل خاص لجميع المبادرات الرامية إلى تجنب الهدر المدرسي، ومن المبادرات التي قامت بها الشركة في هذا الباب، توفير النقل المدرسي، مع الحصول على المحفظة والأدوات المدرسية اللازمة، وضمان بنية تحتية أساسية تضمن التعليم الجيد، وتوفر التلاميذ على التجهيزات المعلوماتية اللازمة، وتصحيح النظر والتمتع بصحة جيدة، والعمل على الاستفادة من خبرة المتعاونين معنا في مجال التدريس

وبالنظر إلى الأوضاع الحالية المرتبطة بتفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، اعتمدت فرق “لافارج هولسيم المغرب” على تطبيق العديد من الإجراءات المرتبطة بالحفاظ على الصحة، عبر ضمان استفادة جميع المدارس من محلول لغسل اليدين، واتخاذ إجراءات كثيرة للتحسيس والتوعية بمخاطر الفيروس، إضافة إلى توزيع الكمامات الواقية، وقنينات تضم سائل التعقيم.

المساهمة في تنمية المهارات

وضعت شركة “لافارج هولسيم المغرب” منذ سنوات، موضوع تنمية فرص العمل في صلب اهتماماتها، وتم تطوير وتوسيع هذه الإجراءات وإثرائها لتصبح محوراً رئيسياً لبرنامج “نبنيو الحياة” على مستوى جميع المواقع. ويتمثل التحدي في المساهمة في تكوين السكان المحليين وتشجيع إنشاء ونمو التعاونيات والشباب في أقرب دائرة إلى المواقع الصناعية، مع تخصيص عناية خاصة للفتيات والصبيان، ويتم في وقت لاحق تنفيذ المشاريع بشكل فردي أو بشراكة مع الهيئات العامة أو الخاصة.

وتسمح البرامج السنوية الخاصة بالمصانع، بتولي مسؤولية التدريب التأهيلي مع الهيئات المتخصصة، ولا سيما مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (OFPPT)، ودعم إحداث أنشطة مدرة للدخل، وكذا دعم تطوير التعاونيات والمشاريع التجارية الصغيرة، والأنشطة المحلية القائمة، ثم توجيه الشباب ودعم الإجراءات التكوينية الأساسية.

وفي هذا السياق، تم خلال الفترة ما بين 2019 و2020 تحقيق 36 مبادرة، استفاد منها حوالي 3300 شخصا من المقيمين بجوار مصانع “لافارج هولسيم المغرب” في جميع الجهات.

والتزمت “لافارج هولسيم المغرب” في أحدث مشاريعها بالتدريب على مهن البناء من خلال شراكة مع شركة OFPPT (النجارة، الألمنيوم، وغيرها) لفائدة الشباب المجاورين للمصانع في مدينة مكناس، ومنطقة بوسكورة، وإحداث مشاريع صغيرة فردية حول جميع مواقعنا، ثم القيام بدورات تدريبية في الخياطة والطهي، وسياقة العربات الثقيلة، وتعلم تصفيف الشعر في طنجة، تطوان، مكناس، وأكادير، ودعم رفع مستوى بعض الأنشطة والمشاريع القائمة، لا سيما في مكناس، وبوسكورة، ووجدة وسطات، كما تم دعم الجمعيات العاملة في مجال التشغيل وإمكانية التوظيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *