مجتمع

تستهدف 25 مليون مغربي .. “العمق” تكشف تفاصيل استراتيجية التلقيح ضد كورونا

كشفت وزارة الصحة، أن عملية تلقيح المغاربة ضد فيروس “كورونا” ستمر عبر 4 مراحل كل مرحلة تتطلب 21 يوما، حيث سيتم تقديم جرعتان لكل مواطن تفصل بينهما فترة زمنية محددة في 21 يوما.

وبحسب الإستراتيجية الوطنية التي وضعتها الوزارة للتلقيح ضد “كورونا”، فإن هذه العملية ستتطلب 3 أشهر، مشيرة إلى أن الهدف من العملية هو ضمان توصل نسبة لا تقل عن 80 بالمائة من السكان فوق 18 سنة بلقاح آمن وفعال، أي قرابة 25 مليون مغربي.

وأشارت المعطيات ذاتها، إلى أن كل مرحلة مخصصة لفئة معينة، حيث سيتم في المرحلة الأولى استهداف 10 ملايين و234 ألف شخص، وهم 127 ألف عامل بقطاع الصحة، 373 ألف عنصر في الجيش والأمن والقوات المساعدة والوقاية المدنية، و9 ملايين و734 ألف شخص يزيد عمره عن 45 سنة، بمعدل 568 ألف و 556 جرعة يوميا.

المصدر ذاته، أشار إلى أن المرحلة الثانية، ستمنح فيها الجرعة الثانية من اللقاح إلى المستهدفين في المرحلة الأولى وهم 10 ملايين و234 ألف شخص، ثم 7 ملايين و295 ألف شخص أعمارهم ما بين 18 و44 سنة (جرعة أولى) أي في المجموع 17 مليون و529 ألف شخص بمعدل 973 ألف و833 جرعة يوميا.

أما المرحلة الثالثة، بحسب المعطيات الواردة في إستراتيجية وزارة الصحة، فسيتم تمكين 17 مليون و295 ألف شخص من المستهدفين في المرحلة الأولى من الجرعة الثانية من اللقاح، إضافة إلى تطعيم نفس العدد والفئة بجرعة أولى، ليكون مجموع المستهدفين في هذه المرحلة 14 مليون و590 ألف نسمة، بمعدل 810 آلاف و556 جرعة في اليوم.

المرحلة الرابعة والأخيرة، سيتم فيها تطعيم المستهدفين في المرحلة التي تسبقها والبالغ عددهم 7 ملايين و295 ألف شخص تتراوح أعمارهم ما بين 18 سنة و44 سنة، بالجرعة الثانية من اللقاح بمعدل 405 آلاف و278 جرعة لقاح يوميا.

وللحصول على اللقاح، أشارت الوثيقة التي تتوفر “العمق” على نسخة منها، إلى أنه ستكون هناك أماكن قارة سيتنقل إليها المواطنين، ووحدات متنقلة ستتنقل إلى الجامعات والمعاهد، والمستشفيات والداخليات والأحياء الجامعية والمعامل والإدارات والجماعات المحلية والسجون، والتجمعات السكنية التي تتجاوز 7 آلاف نسمة، والثكنات العسكرية، والخيريات.

وكان الملك محمد السادس قد أعطىتوجيهاته للسلطات المختصة للسهر على الإعداد والسير الجيدين لهذه العملية الوطنية واسعة النطاق، سواء على المستوى الصحي أو اللوجيستيكي أو التقني. كما تم تسليط الضوء بالخصوص على الولوجية للقاح، في إطار اجتماعي وتضامني وتوفيره بكميات كافية، وكذا على اللوجيستيك الطبي للنقل، والتخزين وإدارة اللقاح على كافة التراب الوطني ووضع نظام ناجع للتسجيل القبلي للمستفيدين.

وفي هذا الصدد، دعا الملك إلى تعبئة جميع المصالح والوزارات المعنية، ولا سيما العاملين بقطاع الصحة، والإدارة الترابية والقوات الأمنية، وكذا الدعم الضروري للقوات المسلحة الملكية، وفقا للمهام المنوطة بها من طرف صاحب الجلالة القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، في إطار محاربة كوفيد -19.

وعلاقة بالموضوع، كشف موقع “لوديسك” الناطق بالفرنسية، أن عملية التلقيح ضد “كورونا” ستبدأ منتصف نونبر الجاري، حيث ستغطي في مرحلة أولى العاملين في الصفوف الأمامية، وخاصة في الشرطة والجيش والصحة والتعليم، فيما سيتم تلقيح باقي المغاربة في الفترة ما بين دجنبر ومارس 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *