الشيخ:

الشيخ: "دوزيم" تدفع للدولة أكثر مما نتوصل به كدعم

11 نوفمبر 2020 - 22:00

قال المدير العام للقناة الثانية “دوزيم” سليم الشيخ، إنه ومقابل الحصول على دعم 50 مليون درهم، تدفع القناة للدولة 10 ف يالمائة من رقم المعاملات الإشهاري سنويا.

وأضاف الشيخ، خلال تقديمه لعرض أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، “ندفع أكثر مما نتوصل به كدعم عمومي، والمفارقة الغريبة أن المصلحة الوحيدة في هذا القطاع التي لا تستفيد من صندق الدعم السمعي البصري هي القناة الثانية”.

وأبرز الشيخ، أن الاستثمار يعد أحد المخاطر التي تواجه دوزيم، فنقص الهشاشة المالية تجعل وثيرته تنخفض بشكل خطير، مضيفا، أن “المعدات التقنية للقناة لم تعد تسمح بمواكبة الخدمة العمومية ولم نمر بعد للبث العالي الجودة”.

واسترسل، أن الهيكلة المالية للشركة لا تسمح بالقروض لتمويل الاستثمارات في هذه المرحلة، ونحاول التركيز على الاستثمارات التي تسمح بضمان استمرارية البث والاستعداد للمرور للعالي الجودة”.

المدير العام للقناة الثانية، أوضح أن 90 في المائة من الشركات التي تتعامل معها القناة هي وطنية، و10 في المائة منها أجنبية، مضيفا أن الشركات التي تتعامل معها 60 في المائة كبرى و20 في المائة صغرى أو متوسطة.

وبخصوص تشجيع ودعم الإنتاج الوطني، أورد المتحدث أن الحصة المخصصة للإنتاج الوطني في القناة الثانية قبل سنة 2009 كانت أقل من 50 في المائة، والآن ستصل لـ80 في المائة مشكل من انتاج وطني، الاخير الذي يمكن من خلق نسيج إنتاج لتحسين الجودة وبلورة الإنتاج الوطني وتطوره وخلق مناصب الشغل .

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

المدير الجهوي للصحة بسوس: المشفى الميداني لكورونا جاهز وسنلجأ له عند الحاجة

الـONCF يدعم اندماج المنظومة السككية للشبكات الإفريقية في أفق ربط موحد

حاصلة على الإجازة وتعيل عائلتها.. شابة طموحة تتحدّى الإعاقة وتحبّ الحياة (فيديو)

تابعنا على