أخبار الساعة، خارج الحدود

صحيفة إماراتية: المغرب تعاقد مع أربع شركات عالمية لتزويده بلقاح كورونا

تعاقد المغرب مع أربع شركات عالمية، سيحصل بموجبها على ملايين الجرع من تلقيح كوفيد19، وذلك وفق ما أوردته صحيفة العين الامارتية.

وقال المصدر ذاته، بأن المغرب وقّع اتفاقيتي شراكة مع المختبر الصيني سينوفارم (CNBG)، في مجال التجارب السريرية حول اللقاح المضاد لـ(كوفيد 19)، ومن المقرر أن يتسلم الشهر المقبل، دفعة مكونة من 10 ملايين جرعة من هذا اللقاح الصيني.

وأوضح، أن المغرب عقد اتفاقية مع مُختبر “أسترا زينيكا” (السويدي ـ البريطاني)، للحصول على 17 مليون جرعة، مع إمكانية اقتناء 3 ملايين جرعة أخرى، عند الحاجة أو أكثر من ذلك.

كما تعاقدت المملكة أيضاً مع شركة “آر-فارم” الروسية، حسب مضمون المقال، “من أجل تمكين المملكة من جُرعات من اللقاح الروسي ضد كورونا، ناهيك عن تداول وسائل إعلام محلية وجود مفاوضات مغربية للحصول على اللقاح الأمريكي”.

تجدر الإشارة إلى أن الملك محمد السادس، أعطى توجيهاته، الإثنين الماضي، لإطلاق عملية تلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، ويُنتظر أن تنطلق خلال الأسابيع المقبلة.

وارتباطا بالموضوع، فقد أكد وزير الصحة خالد أيت الطالب، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية، بمجلس النواب، بعدم وجود أعراض جانبية لتلقيح كورونا، الذي ستعممه المملكة بعد اسابيع، وأكد الطالبي بأن لجنة علمية مُختصة، مكونة من خُبراء، ستتجند لمتابعة إنتاج اللقاح وتجاربه السريرية.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *