مجتمع

طلبة مهندسون يخوضون إضرابا وطنيا “دفاعا عن الكرامة” (صور)

تخوض التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، منذ أمس الأربعاء، إضرابا إنذاريا استنكارا لما “يحدث بالساحة الطلابية من مستجدات خطيرة تهين كرامة الطالب المهندس عامة وطالب المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بصفة خاصة، وتعرقل تكوينه وتهدد سلامته النفسية وترمي بمستقبله إلى المجهول”.

وعبرت التنسيقية عبر بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه عن رفضها التام والقاطع “للإنشاء العشوائي و غير المدروس لأي مدرسة وطنية للعلوم التطبيقية جديدة”، كما استنكرت قرارات الوزارة الوصية “بخصوص التزايد المهول وغير المقبولة في أعداد الطلبة المقبولين الجدد، مطالبة بعودة اعتماد الاختبار الكتابي للولوج بدل الانتقاء بناء على نقط البكالوريا.

وحسب بلاغ للتنسيقية فإن قرار إضرابها الذي يستمر لثلاثة أيام جاء لعدة أسباب من قبيل عدم توفر المدارس المفتوحة حديثا وخصوصا ببني ملال على أبسط الشروط والضوابط الأساسية للتكوين الهندسي، و” إشراكها” بمقرات المدرسة العليا للتكنولوجيا، كلية العلوم والتقنيات والكلية متعددة التخصصات.

وأشار البلاغ إلى عدم إشراك الطلبة في بلورة استراتيجية حقيقية كفيلة بالنهوض بالتكوين الهندسي بالمغرب بصفة عامة وبالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بصفة خاصة،” مع العلم أننا الطرف المعني بشكل مباشر بالقرارات الأخيرة للوزارة”، يضيف المصدر.

وطالب المصدر ذاته بإعطاء الأولوية لجودة التكوين بالمدارس الحالية، وتوفير كافة المتطلبات اللوجيستيكية اللازمة لتكوين طلبتنا المهندسين على أحسن مستوى، لمواكبة التحديات الاقتصادية الوطنية والعالمية، مشددا على ضرورة تحويل الميزانية المرصودة لاستحداث مدارس وطنية للعلوم التطبيقية إلى الرفع من جودة التكوين بالمدارس الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *