أخبار الساعة، اقتصاد، مجتمع

تدشين مركز “مساري- مدرسة الفرصة الثانية” لإدماج الشباب في مديونة بالدار البيضاء

افتتحت مؤسسة “سهام” إلى جانب شركائها في القطاعين العام والخاص، مؤخرا، أول مركز نموذجي يحمل اسم “مساري – مدرسة الفرصة الثانية” لإعادة إدماج الشباب اجتماعيا ومهنيا في منطقة مديونة ضواحي مدينة الدار البيضاء. ويعتبر المركز شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH)، وعمالة مديونة، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك)، ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل (OFPPT)، إضافة إلى عدد من الفاعلين الاقتصاديين.

ويعد المركز النموذجي “مساري”، نموذجا اجتماعيا مبتكرا يعزز مكانة التعاون الوطيد بين الشركاء في مجال التشغيل داخل القطاع الخاص، الحاملين على عاتقهم، إلى جانب المؤسسة، مسؤولية توظيف الشباب الذين تم تكوينهم داخل المركز.

وتتلخص المهام الرئيسية للمركز النموذجي “مساري” التابع لمؤسسة “سهام” الأول من نوعه في المغرب، والذي يقدم خدماته بالمجان في الرفع من قابلية توظيف الشباب المنقطعين عن الدراسة، العاطلين عن العمل وغير حاصلين على تكوين المعروف اختيارا بـ”NEET” -(Not in Employment, Education or Training)، الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 سنة، والمنتمون إلى إقليم مديونة، من خلال إنشاء شراكات مع المؤسسات المشغلة الملتزمة بتوظيف هؤلاء الشباب. وبالإضافة مساعدة الشباب في الالتحاق من جديد بالفصول الدراسية ومواصلة تعليمهم، يعمل المركز على إعطاء زخم جديد للحياة الاجتماعية والثقافية والمهنية لصالح هؤلاء الشباب، زيادة على الإسهام في إعادة دمج هؤلاء الشباب في المجتمع المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • هاجر
    منذ 3 سنوات

    هل تنحصر فرص هذه المؤسسة على الشباب المنتمون إلى إقليم مديونة أو يمكن للجميع الإستفادة من هذه الخدمات.