برلماني: انعكاس النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية على سوق الشغل

برلماني: انعكاس النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية على سوق الشغل "دون الطموحات"

12 نوفمبر 2020 - 21:30

اعتبر البرلماني عن حزب العدالة والتنمية محمود أمري أن انعكاس مشاريع النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية، على خلق فرص الشغل بالمنطقة يبقى “دون مستوى الطموحات”، وأنه “لا يعكس حجم الاستثمارات”.

وقال البرلماني في سؤال كتابي موجه إلى زميله في الحزب وزير الشغل والإدماج المهني سعيد أمكراز، بخصوص “حصيلة تنزيل البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية على مستوى خلق الشغل بجهة العيون الساقية الحمراء”، (قال) إن حصيلة التفعيل على مستوى خلق فرص الشغل تبقى دون مستوى الطموحات ولا ترقى إلى حجم الاستثمارات التي تم ضخها لإنجاح هذا الورش التنموي الكبير.

وأشار أمري في سؤاله أن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية رصدت له ميزانية قدر بـ 77 مليار درهم، وهو ما يعني إمكانية خلق أكثر من 120000 فرصة شغل في أفق 10 سنوات.

وشدد على أن النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية أحد أهم الأوراش المهيكلة التي أعطى انطلاقتها الملك محمد السادس في السابع من نونبر 2015 بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، وأن هذا المشروع المندمج يشكل خارطة طريق واضحة لتنمية مستدامة بالأقاليم الجنوبية.

وتابع “ويستمد أسسه من الوثيقة الدستورية لسنة 2011 والتزامات المملكة لتفعيل ورش الجهوية المتقدمة، وقائم على أساس الإشراك الفعلي للساكنة في تدبير شؤونهم بأنفسهم بهدف تحقيق التماسك الاقتصادي والاجتماعي وتيسير ولوج الساكنة إلى الخدمات الاجتماعية والاقتصادية والاستفادة من ثروات المنطقة وتوزيعها بشكل عادل ومنصف”.

وأبرز أنه “رغم المجهودات المبذولة لتنزيل هذا المشروع المجتمعي سواء من طرف الفاعلين المؤسساتيين والشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين وفعاليات المجتمع المدني بالأقاليم الجنوبية والتي عرفت نسب إنجاز متقدمة، إلا أن حصيلة التفعيل على مستوى خلق فرص الشغل تبقى دون مستوى الطموحات ولا ترقى إلى حجم الاستثمارات التي تم ضخها لإنجاح هذا الورش التنموي الكبير”.

وساءل أمري وزير الشغل والإدماج المهني عن حصيلة تنزيل البرنامج التنموي للأقاليم الجنوبية على مستوى خلق فرص الشغل، وكذا عن الإجراءات التي يعتزم اتخاذها من أجل خلق المزيد من فرص الشغل لأبناء الأقاليم الجنوبية وخصوصا من حاملي الشواهد العليا.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

برلمانيون يزورون القنصليات الأجنبية بالعيون ومعبر الكركرات دعما للقضية الوطنية

مجلس الشيوخ الإسباني يصادق على اتفاقية مع المغرب لمكافحة الجريمة

مجلس النواب يوافق على الصيغة النهائية للائحة الداخلية للمهام الاستطلاعية

تابعنا على