اقتصاد

سيمتد على طول 3.4 كلم.. إطلاق طلب عروض لتهيئة ثاني كورنيش بالدار البيضاء

كورنيش الدار البيضاء

أطلقت شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للتهيئة، طلب عروض خاص بكورنيش عين السبع سدي البرنوصي، على طول 3.4 كلم، في انسجام مع رؤية تثمين ساحل الدار البيضاء الكبرى من دار بوعزة إلى المحمدية.

ووفق ما أعلنت عنه جماعة الدار البيضاء، فستتم تهيئة الكورنيش على طول 3400 متر انطلاقا من ميموزا إلى غاية النسيج، مشيرة إلى أن المشروع وعلى غرار كورنيش عين الدياب يطمح لـ”تثمين منظر بانورامي جذاب يليق بالمنطقة ويضم تهيئة فضاءات للاسترخاء وأماكن للنزهة وممارسة الرياضة في الهواء الطلق وسهولة ولوج الشاطئ للعموم كما للأشخاص في وضعيات خاصة”.

وأوضحت أنه “تم تصميم المشروع وفق منظور إيكولوجي يأخذ بعين الاعتبار البعد المستدام، حيث تم وضع شروط استعمال مواد خام صديقة للبيئة وملائمة للمناخ الساحلي دون الحاجة للصيانة الدائمة”، مبرزة أنه “سيتيح ممرات تربط بين المدينة والجهة الساحلية، كما سيتيح إطلالة على معلمة مسجد الحسن الثاني”.

وسيمكن “الكورنيش” من الولوج إلى الشاطئ لساكنة هذا الجزء من مدينة الدار البيضاء، فإن الكورنيش سوف يحمي البيئة ويحافظ عليها، حيث أنه مخطط للحفاظ على التوازن الرسوبي للشواطئ وتجنب مشكلة التعرية، من خلال حظر أي بناء صلب في المناطق المغطاة بالرمال. وفي نهاية الأشغال سيتضمن ممرا خاصا بالراجلين، يمكن استعماله لفائدة مستعملي الدراجات.

ومع هذا الكورنيش الجديد، الذي يشكل جزء من المشروع الساحلي الكبير دار بوعزة المحمدية، ستصبح الدار البيضاء أكثر من مدينة لامركزية، حيث لا تقع جميع الشواطئ على نفس المستوى، ولكنها موزعة ومهيئة على طول الساحل بأكمله.

وتأتي مثل هذه المبادرات لتنضاف إلى مختلف مشاريع تهيئة الفضاءات الخضراء والفضاءات الترفيهية بالدار البيضاء، لاسيما مشاريع تأهيل والارتقاء بحديقة الجامعة العربية، وإعادة تهيئة حديقة الحيوانات القديمة لعين السبع، وإعادة تهيئة المشهد الجمالي للمدينة..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *